إعلان

الجارديان: الانتخابات التونسية الخطوة الأخيرة صوب ديمقراطية كاملة

10:01 ص الإثنين 22 ديسمبر 2014

الرئيس التونسي المنتخب الباجي قائد السبسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)
تناولت الصحف البريطانية الصادرة الاثنين عددا من القضايا العربية من بينها انتخابات الرئاسة في تونس والتقارب بين مصر وقطر وآثار العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل على غزة الصيف الماضي.

البداية من صحيفة الجارديان ومقال لإيلين باين بعنوان "انتخابات الرئاسة في تونس الخطوة النهائية على طريق الديمقراطية الكاملة".
وتقول بايرن إنه بالأمس صوت التونسيون في انتخابات الرئاسة التي تكمل التحول الديمقراطي الكامل في البلاد بعد نحو اربع سنوات من الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس المستبد زين العابدين بن علي.

وتضيف الصحيفة أنه مع وضع دستور تقدمي واجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر الماضي، ينظر الى تونس بوصفها مثالا للتحول الديمقراطي في المنطقة التي ما زالت تعاني من تبعات ثورات الربيع العربي. وتقول إن تونس تجنبت الانقسامات المريرة التي شهدتها مصر وليبيا بعد انتفاضتيهما.

وتقول الصحيفة إن الباجي قائد السبسي الفائز في السباق الانتخابي شغل منصب رئيس البرلمان في عهد بن علي ويصور نفسه على أنه الخليفة السياسي للحبيب بورقيبة. وترى الصحيفة إن هذه الصورة راقت للكثير من التونسيين، خاصة في شمال البلاد.

وتقول بايرن إنها التقت في اللجنة الانتخابية في مدرسة حي الزياتية الابتدائية في منطقة جبل الأحمر في تونس العاصمة بالناخبة سوسن التي قالت لها "كنت أبحث عن سياسي لديه خبرة بالفعل في إدارة أمور البلاد".

وقالت سوسن إنها في الانتخابات الأولى بعد الإطاحة ببن علي أعطت صوتها لحزب النهضة، قائلة إنها ما كنت لتتمكن من ارتداء الحجاب الذي لم تكن لتتمكن من ارتدائه في عهد بن علي، ولكن الإسلاميين خذلوها وإنها أعطت صوتها للسبسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وقالت ناخبة أخرى تدعى كوثر شيلي "أعطيت صوتي للاستقرار وللحرب ضد الإرهاب" وأضافت "أحد المرشحين لديه خبرة والثاني لا"، مشيرة لقائد السبسي ومنصف المرزوقي.
مصر وقطر
وننتقل إلى صحيفة فاينانشال تايمز ومقال لهبة صالح بعنوان "مصر وقطر يضيقان هوة الخلاف ولكن الفجوة في السياسات ما زالت مستمرا".
وتقول صالح إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال إن مصر "تتطلع لطي الصفحة على الخلافات السابقة" مع قطر بعد محادثات في مطلع الأسبوع، مما يشير إلى انفراج في العلاقات بين البلدين.

وتقول صالح إن العلاقات بين البلدين تردت وتوترت عقب "الانقلاب المدعوم شعبيا" عام 2013 الذي أطاح فيه السيسي بمحمد مرسي، الرئيس المصري المنتخب المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين المدعومة من قطر.

وتقول صالح إنه من أهم نقاط الخلاف هو تغطية قناة الجزيرة القطرية للأحداث في مصر والذي تراه مصر معاديا لها ومنحازا للإخوان المسلمين.
علاوة على ذلك، تستضيف قطر عددا من قيادات الإخوان المسلمين وغيرهم من الإسلاميين المعارضين للنظام في مصر.

وتضيف صالح إن دعم قطر للإخوان المسلمين أغضب كلا من السعودية والإمارات، اللتين تعتبران الإخوان المسلمين خطرا على استقرارهما الداخلي. وتقول إن الدولتين ضختا مليارات الدولارات عقب الإطاحة بمرسي لدعم الاقتصاد المصري.

"جراح غزة لم تندمل"
وننتقل إلى صحيفة الاندبندنت وتحقيق لكيم سينغوبتا بعنوان "جراح غزة لم تندمل بعد مرور أربعة أشهر على القصف الإسرائيلي".
ويقول سينغوبتا إن صوت الانفجارات أفزع حسن ابو جمعة وأيقظه من نومه فزعا، وأسرع متكئا على عكازه للتأكد من سلامة ابنائه وصيحات الفزع من منازل الجيران.
ويقول سينغوبتا إن الضربة الجوية الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح السبت كانت الأولى منذ العمليات الإسرائيلية في الصيف ووقعت على بعد ربع ميل من بيت أبو جمعة. ولكن التوتر مستمر في التزايد.

وقال جمعة للصحيفة "إنها مسالة وقت. لا يظن أحد أن الهدوء والسلام سيستمران. تعودنا على خرق هذه الاتفاقات".
وجثا جمعة على الأرض بالقرب من فجوة كبيرة في الأرض مليئة بالركام والأسلاك، حيث كان يوجد منزل شقيقه توفيق.

ويقول سينغوبتا إنه في آخر مرة استيقظ أبو جمعة على صوت انفجار كان في هذه الفجوة التي كانت منزلا وشاهد الدماء والدخان قبل أن يفقد الوعي. وتهشمت ساقه اثر سقوط جدار فوقها وامتلأت بالشظايا.

ويضيف سينغوبتا إن جمعة رغم إصابته يعد من المحظوظين، حيث قتل 25 من أفراد أسرته، من بينهم والدته، عندما دمر قصف صاروخي إسرائيلي المنزل المكون من ثلاث طوابق يوم 20 يوليو بينما كانت الأسرة تتأهب للإفطار في شهر رمضان.

ويقول سينغوبتا إنه بعد أربعة شهور على العمليات بين إسرائيل وحماس، ثمة بعض مؤشرات على تحسن نسبي في ظروف المعيشة، حيث أصبحت فترات انقطاع الكهرباء أقل وأصبحت المواد الغذائية والدواء أكثر توفرا.
ولكنه يضيف أن 50 ألف فلسطيني ما زالوا مشردين، حيث يعيش الكثير منهم في المدارس التابعة للأمم المتحدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: