إعلان

الغارديان: ثلث الليبيين يعانون مشاكل نفسية

08:42 ص الخميس 27 نوفمبر 2014

صحف بريطانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

معاناة الليبيين بسبب الاضطرابات في بلادهم، وانتقادات للمساعدات البريطانية لللاجئين السوريين، وتأثر الاقتصاد الإسرائيلي بالتوتر في القدس من أبرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحف البريطانية في تغطيتها لشؤون الشرق الأوسط.

ونبدأ من صحيفة الغارديان التي تناولت بحثا حديثا خلص إلى أن حوالي ثلث سكان ليبيا يعانون من مشاكل مرتبطة بالصحة النفسية بسبب الانتهاكات الواسعة والخطيرة لحقوق الإنسان التي تشمل عمليات اختفاء واعتقال وتعذيب وقتل.

وقالت الصحيفة إن باحثين في المعهد الدنماركي ضد التعذيب ''ديغنتي'' (Dignity) وجدوا أن 20 في المئة من الأسر الليبية اختفى أحد أفرادها في غمرة الاضطرابات التي تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي عام 2011.

وأضافت الصحيفة أن خمسة في المئة من الأسر الليبية تحدثوا عن مقتل أحد أفرادها، وفقا للبحث الذي أطلعت الغارديان علي نتائجه.

وأشارت إلى أن الباحثين وجدوا 11 في المئة من الأسر الليبية ألقي القبض على أحد أفرادها.

وجرت الدراسة بالتعاون مع جامعة بنغازي، واعتمدت على مقابلات مع 2692 فردا في أسر ليبية، بحسب الغارديان.

وقالت الصحيفة إن بيانات الدراسة تفيد بأن 29 في المئة من الأفراد تحدثوا عن معاناتهم من القلق مقابل 30 في المئة تحدثوا عن شعورهم الاكتئاب.

ونوهت إلى أنه على الرغم من الأزمة المستمرة، قال المشاركون في الدراسة إنهم لا يستطيعون تقريبا الاستفادة من أي مساعدات إنسانية دولية.

وأشارت إلى أن 2 في المئة فقط من المشاركين سجلوا حصلوهم على مساعدات من منظمات غير حكومية.

انتقادات لبريطانيا

ونتحول إلى صحيفة الاندبندنت التي أولت اهتماما بانتقادات وجهتها مؤسسات خيرية للحكومة البريطانية بسبب عدم استقبال سوى مئة من اللاجئين السوريين.

ودعا تحالف يضم أكثر من 30 مؤسسة خيرية - في خطاب نشرته الاندبندنت - رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى أخذ زمام المبادرة في العمل على توفير ملاذ آمن للسوريين الأكثر عرضة للمخاطر.

ودعت المؤسسات كاميرون إلى استضافة عشرة آلاف لاجئ سوري.

وتقول الصحيفة إن الخطاب يعكس مدى خيبة الآمال لدى المؤسسات الخيرية التي تضم ''أوكسافم'' و''أنقذوا الأطفال'' ومنظمة العفو الدولية.

وأشارت الاندبندنت إلى أن هذه المرة هى الأولى التي توجه فيها هذه المؤسسات انتقادا علنيا لسياسة الحكومة البريطانية إزاء اللاجئين السوريين.

وخصت الصحيفة مقالا افتتاحيا لمناقشة القضية.

وجاء في المقال: ''واجبنا في الغرب وفي بريطانيا أن نلعب دورا في توفير ملاذ آمن'' للاجئين السوريين.

وقالت الاندبندنت إن ترك اللاجئين جوعى في التلال شديدة البرودة ومخيمات اللاجئين المعرضة لانتشار الأمراض لا يعتبر خيارا أمام أي دولة لها وازع من ضمير.

تراجع اقتصاد إسرائيل

 

ونختم بتقرير من صحيفة فاينانشال تايمز حول تأثر السياحة والاقتصاد في إسرائيل بسبب التوتر في مدينة القدس.

وتقول الصحيفة إن العنف في القدس أضفى شكوكا في استمرارية تعافي الاقتصاد بعد حرب إسرائيل الأخيرة في قطاع غزة.

وأضافت أن ثمة إشارات على أن الاقتصاد الإسرائيلي قد يتراجع على المدى الطويل بسبب تجدد النزاع.

ولفتت فاينانشال تايمز إلى أن وزارة السياحة في إسرائيل أعلنت تراجع الأعداد الوافدة للسياحة بنسبة 19 في المئة في أكتوبر/تشرين الثاني.

وأضافت أن شركة طيران العال الإسرائيلية سجلت خلال الأسبوع الحالي تراجعا نسبته 7 في المئة في العوائد ربع السنوية بسبب إلغاء رحلات جوية وتراجع الإقبال على الحجوزات خلال فترة الحرب على غزة.

 

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: