إعلان

برنامج إيران النووي: تفاؤل أمريكي وإيراني بامكانية التوصل الى اتفاق رغم فشل محادثات فيينا

09:54 ص الثلاثاء 25 نوفمبر 2014

مددت المحادثات حول البرنامج النووي الايراني لمدة 7

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

عبرت الولايات المتحدة وإيران عن ثقتهما بإمكانية التوصل الى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني رغم فشل الجولة الأخيرة من هذه المحادثات.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن ''المفاوضات مع القوى الغربية أدت إلى تضييق هوة الخلافات''.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الامريكي جون كيري بأن تقدما كبيرا أحرز في المحادثات النووية الإيرانية الاخيرة في فيينا، إلا أن هناك الكثير من القضايا الهامة التي لم يتوصل الى اتفاق بشأنها.

وعقب فشل المحادثات، تم الاتفاق على تمديدها لمدة 7 شهور.

اتفاق نهائي

وقالت مسؤولة ملف الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ''كنا نفضل التوصل الى توقيع اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني هنا في فينيا، إلا أننا ما زلنا مقتنعين واستناداً على التقدم الذي أحرزناه، وكذلك على الافكار الجديدة التي ما زلنا ندرسها، بأن هناك إمكانية للتوصل الى حل شامل''.

وأشار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بعد لقائه اشتون إلى ان بلاده ''ستعمل منذ الآن، ولن تنتظر لشهر حزيران/يونيو أو شهر مارس /آذار''، مضيفاً '' لن نضيع وقتنا، نريد البدء بالعمل على الفور، ونريد توظيف الجو الايجابي المتواجد حالياً للتقدم الى الامام''.

وخفضت إيران مخزونها من اليورانيوم قليل التخصيب كما اتخذت اجراءات اخرى في خطوة تشير إلى عزمها الالتزام بشروط الدول الكبرى في سبيل تقريب وجهات النظر، بحسب التقرير الشهري للوكالة الدولية بشأن تعاون ايران في تنفيذ شروط الاتفاق المبدئي مع القوى الغربية.

خلافات

وقال دبلوماسيو الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا في وقت سابق إن خلافات كبيرة لا تزال تعيق التوصل إلى اتفاق مع إيران.

وتريد القوى الكبرى من إيران تقليص برنامجها النووي بما لا يمكنها من الحصول على المواد اللازمة لانتاح قنبلة نووية، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها من قبل الأمم المتحدة.

وتنفي إيران أن برنامجها النووي يهدف لإنتاج أسلحة نووية، وتقول إنه أغراضه سلمية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: