إعلان

مجدي الجلاد: عدم الثقة هي أساس أزمة الصحفيين مع مجلس النواب

01:08 م الأحد 18 ديسمبر 2016
مجدي الجلاد: عدم الثقة هي أساس أزمة الصحفيين مع مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – داليا مصطفى:

قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد إن أساس الأزمة القائمة بين الصحفيين ومجلس النواب ، تنبع من مناخ عدم الثقة الذي بدأ خلال الشهور الماضية بين نقابة الصحفيين والدولة وبين المجلس الأعلى للصحافة والدولة ، وهذا المناخ جعل كل طرف يعتقد أن الطرف الآخر يدبر لقانون يحقق مصالحه .

ونشبت أزمة بين نقابة الصحفيين والحكومة بعدما اتهمت النقابة وزارة الداخلية باقتحام مقرها في الأول من مايو الماضي ، والقبض على اثنين من الصحفيين ، وبعدها حبس نقيب الصحفيين خالد البلشي ، وصولاً إلى الأزمة الحالية مع مجلس االنواب بعد موافقته على مشروع قانون موحد للصحافة والإعلام .

وأضاف "الجلاد" خلال لقائه أمس مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "كل يوم" المذاع على فضائية "OnE"، أن أزمة الثقة هذه تجعل الأطراف تدخل في نقاش خارج عن الإطار الذي يدور فيه القانون ، لافتاً إلى أن القانون يحوي الكثير من الإيجابيات أهمها هو التنظيم الذي تفتقده الكثير من المؤسسات الإعلامية والصحفية،  والذي يصب في مصلحة الصحافة والإعلام في مصر، والأمر الثاني هو أن القانون يضمن آلية محددة للمحاسبة في الصحافة والإعلام .

أما عن السلبيات قال " الجلاد "أن نقطة الخلاف الاساسية تتعلق باستقلالية المجالس الصحفية التي سيتم تشكيلها وينص الدستور على أنها لابد أن تكون مستقلة وهي المجلس الوطني للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام .

وأوضح أن القانون الجديد الذي وافق عليه مجلس النواب يجعل 9 اعضاء تابعين للسلطة التنفذية من أصل 13 عضواً في المجلس الوطني للإعلام ، وهو ما يراه الصحفيون يمثل إخضاع المجلس الوطني للإعلام  لسيطرة الدولة أو الحكومة .

وذكر أن نقابة الصحفيين قدمت مشروع قانون لمجلس النواب ينص على أن رئيس الدولة يعين اثنين في المجلس الوطني للإعلام وهذا بعد نقاش مطول ، فما الداعي من وجهة نظر الصحفيين لأن يعد المجلس مشروع قانون جديد – بحسب الجلاد.

فيديو قد يعجبك: