إعلان

ملايين النيجيريين يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

02:26 ص الأحد 29 مارس 2015
ملايين النيجيريين يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

أبوجا- (د ب أ):

تسببت مشاكل فنية محلية في استمرار التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نيجيريا حتى صباح اليوم الاحد في بعض المناطق، حيث أصبح من غير المتوقع ان تعلن النتائج النهائية قبل يوم الاثنين.

وأدلى ملايين النيجيريين بأصواتهم يوم السبت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية رغم أجواء سيطر عليها التوتر والخوف، حيث وقعت هجمات أسفرت عن مقتل 29 شخصا ألقيت المسؤولية فيها على جماعة بوكو حرام الإرهابية.

ويتنافس في الانتخابات 14 مرشحا على منصب الرئيس، الا ان المراقبين يرون ان المنافسة تنحصر بين مرشحين اثنين بارزين هما الرئيس الحالي جودلاك جوناثان/57 عاما/ والقائد العسكري السابق محمد بوهاري/72 عاما/.

وكان يحق ل 8ر68 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 150 الف مركز اقتراع منتشرة في مختلف انحاء البلاد.

ويراقب الانتخابات عدد من المراقبين المحليين والدوليين ، حيث بعث الاتحاد الاوروبي بفريق مراقبة يضم عشرة محللين في شؤون الانتخابات و30 مراقبا.

وتولى نحو 360 الف رجل شرطة تامين مراكز الاقتراع لمنع وقوع اعمال عنف، وتم تشديد الاجراءات الامنية، حيث تم تأجيل إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 14 شباط /فبراير الماضي لمدة ستة اسابيع بسبب مخاوف من شن جماعة بوكو حرام هجمات ارهابية.

ويتعين على المرشح ، للفوز بالانتخابات ، الحصول على اكثر من نصف الاصوات على المستوى القومي ، و25% على الاقل من الاصوات في ثلثي الولايات النيجيرية البالغ عددها 36 ولاية.

وفي عدة مواقع بينها العاصمة أبوجا ولاجوس، ثاني أكبر المدن النيجيرية، تم تأجيل التصويت في عدة مراكز انتخابية بعد أن وصل مسؤولو الانتخابات والمواد الخاصة بالتصويت في وقت متأخر.

يأتي هذا فيما ذكر مسؤول نيجيري محلى أن 23 شخصا قتلوا بقطع رؤوسهم أو إحراقهم حتى الموت في منازلهم إثر هجوم نفذته جماعة ''بوكو حرام'' المتطرفة في قرية بشمال شرقي نيجيريا امس السبت تزامنا مع إجراء الانتخابات في البلاد .

وقتل ستة أشخاص آخرون في المنطقة، بحسب تقارير إعلامية.

وقال مالام إبراهيم أدامو، وهو مسؤول بالمجلس المحلي في باروتاي بولاية بورنو: ''لقد فررنا جميعا إلى الأدغال، أما الذين لم يحالفهم الحظ فقد حبسوا في منازلهم وتم ذبحهم''.

وأضاف أن المسلحين استخدموا المناشير في قطع رؤوس ضحاياهم.

يذكر أن جماعة بوكو حرام وتعنى ''التعاليم الغربية حرام '' بلغة الهوسا هي جماعة إسلامية نيجيرية سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 13 ألف شخص قتلوا منذ عام 2009 على أيدي بوكو حرام، التي تسيطر على بلدات وقرى نيجيرية . وتسعى الجماعة لإقامة دولة إسلامية . وقد تشرد مليون ونصف مليون شخص داخل نيجيريا، جراء هذا الصراع الدائر في نيجيريا بينما فر أكثر من 15 ألف مواطن إلى النيجر والكاميرون وتشاد .

فيديو قد يعجبك: