أخبار تم حفظها

ويكيليكس: اردوغان يكره اسرائيل بكل بساطة بحسب دبلوماسيين اميركيين

ويكيليكس: اردوغان  يكره اسرائيل بكل بساطة  بحسب دبلوماسيين اميركيين

اضغط للتكبير

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان متحدثا امام نواب حزبه في البرلمان

11/29/2010 11:32:39 AM

انقرة (ا ف ب) - نقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ويكيليكس عن دبلوماسيين اميركيين في انقرة قولهم ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "يكره اسرائيل بكل بساطة" وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008/2009.

وقال الدبلوماسيون ان "اردوغان يكره اسرائيل بكل بساطة" مشيرين الى انهم يؤيدون نظرية السفير الاسرائيلي في انقرة غابي ليفي الذي اعتبر ان تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد اسرائيل نابعة قبل كل شيء "من منطلق عاطفي، لانه اسلامي".

وقال السفير الاسرائيلي للدبلوماسيين الاميركيين المعتمدين في العاصمة التركية "من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه ينتشر" في بلاده.

ونسب السفير تدهور العلاقات بين اسرائيل وتركيا الى شخصية رئيس الوزراء التركي، الناشط الاسلامي السابق الذي يترأس حكومة اسلامية-محافظة منذ 2003.

وتعتبر الولايات المتحدة ان "كره" اردوغان لاسرائيل يشكل "عاملا" في تدهور العلاقات الاسرائيلية-التركية.

وهذه البرقيات التي كتبت في تشرين الاول/اكتوبر 2009 جاءت قبل الهجوم الذي شنه كوماندوس اسرائيلي على اسطول انساني كان متوجها الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي وقتل خلاله تسعة ناشطين اتراك في 31 ايار/مايو 2010.

وهذا الحادث الدامي ادى الى تراجع العلاقات بين اسرائيل وتركيا الى ادنى مستوياتها بعدما كان البلدان حليفين في السابق. وان كانت اسرائيل تبقي ليفي في انقرة فان تركيا لم ترسل سفيرا الى اسرائيل مطالبة بتعويضات.

وفي كانون الثاني/يناير 2009 في دافوس (سويسرا) دان اردوغان بشدة الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة في نقاش جرى بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، ما جعل من رئيس الوزراء التركي "بطلا" في العالم العربي.

هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الولايات-المتحدة-تركيا-دبلوماسية |

قيم هذا المحتوى

مستخدم قيم هذا المحتوى

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل