أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

الإعصار ساندي وارتفاع سعر أنبوبةالبوتاجاز وبطلان عقد السكري تتصدر صحف الأربعاء


الإعصار ساندي وارتفاع سعر أنبوبةالبوتاجاز وبطلان عقد السكري تتصدر صحف الأربعاء

صور للاعصار ساندي علي السواحل الامريكية

10/31/2012 7:23:00 AM

القاهرة - (أ ش أ):
أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، لقاء الرئيس محمد مرسي مع رئيس البنك الأوروبي، وحكم محكمة القضاء الادارى ببطلان عقد استغلال منجم السكري، وتنفيذ قرارإغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء، على الصعيد الداخلي، وفي الشأن العربي تابعت تطورات الأزمة السورية، وفي الشأن

الدولى استحوذ إعصار ساندي الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية على اهتمام صحف اليوم.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس محمد مرسي التقى الرئيس مع سوما شاكربارتى رئيس البنك الاوروبى لإعادة التعمير والتنمية، ونقلت عن الدكتور ياسر على المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، تصريحه أن رئيس البنك أعلن نية البنك توجيه استثمارات لمصر وفتح مكتب للبنك بالقاهرة لتوجيه ودعم المتخصصين فى المجالات المختلفة من البنك وكوادره.

وأوضحت الصحيفة أن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء عقد أمس اجتماعا مع رئيس البنك الأوروبى للانشاء والتعمير، لبحث مستقبل التعاون بين البنك ومصر، ونقلت عن السفير علاء الحديدى المتحدث باسم مجلس الوزراء، تصريحه بأن البنك يهدف إلى تقديم قرض بقيمة مليار و250 مليون يورو لمصر، وأن الاجتماع تطرق إلى القطاعات التى أعرب رئيس البنك عن الاهتمام بالعمل على دعمها، خاصة فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقطاع الخاص، والطاقة المتجددة وتحلية المياه.

وقالت الصحيفة إن محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة قضت أمس، ببطلان عقد استغلال منجم السكرى للذهب، الموقع بين الحكومة المصرية وشركة ''سنتامين''، الذى منحت بموجبه الشركة حق استغلال المنجم لمدة 30 عاما قابلة للتجديد، ونقلت عن عصمت الراجحي، أحد المسئولين عن المنجم، أن الحكم ليس نهائيا وهناك درجات أخرى من التقاضي، وأنه إذا وصلت الأمور لطريق مسدود فسيتم اللجوء للقضاء الدولي.

وأشارت ''الأهرام'' إلى أن مذكرة رفعها أبوزيد محمد أبوزيد وزير التموين لرئيس مجلس الوزراء، كشفت أن سعر الأسطوانة المنزلية المدعمة كليا سوف يرتفع من 5 إلى 10 جنيهات، والمدعمة جزئيا التى يحصل عليها غير المستحقين للدعم سيصل لنحو 25 جنيها، والأسطوانة التجارية زنة 25 كيلوجراما سيصلسعرها لنحو 50 جنيها، وأنه من المتوقع أن تحصل 13 مليون أسرة، تحمل بطاقات تموينية، على أسطوانات الغاز بنظام الكوبونات، ومن المتوقع أن يتم حسم هذه القضية فى اجتماع المحافظين المقبل.

ونقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن مصادر بوزارة التنمية المحلية تأكيدها أن قرار إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء سيبدأ تطبيقه اعتبارا من يوم الأحد القادم، حتى أول مايو المقبل وينتظر أن يتم تعديله مع بداية فصل الصيف القادم، وأنه سوف يتم تطبيق الغرامات التي تتراوح قيمتها من 100 إلي 300 جنيه وتتضاعف حال تكرار المخالفة، وسوف يتم سحب رخصة المخالفين للقرار في حالة تكرارالمخالفات أكثر من مرة وذلك وفقا للقانون المنظم لأنشطة المحال العامة والاشغالات التجارية والصناعية والمحليات.

وذكرت الصحيفة أن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء عقد أمس لقاء مع وفد من نقابة الأطباء البيطريين يمثلون 50 ألف من العاملين بالطب البيطري برئاسة نقيب الاطباء الدكتور سامي طه، وقد عرض خلاله وزير الزراعة على رئيس الوزراء جميع التقارير الخاصة بمشكلة نفوق الطيور بالدقهلية وأن نتائج التحاليل أثبتت أنه لا توجد أي أمراض معدية، مشيرا إلى أنه أصدر توجيهات بإجراء المزيد من الفحص للأعلاف والمياه للتأكد من عدم وجود اي أمراض معدية.

كما نقلت ''الجمهورية'' عن الدكتور محمد بهاءالدين وزيرالموارد المائية والري.

تصريحه بأن مصر لن تشارك في الاجتماع الاستثنائي لوزراء مياه النيل المقرر عقده في رواندا باعتبارها رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري قبل عقد اجتماع وزراء مياه النيل الشرقي والذي لم يتم تحديد موعده من قبل وزير الري الإثيوبي بعد أن كان مقررا عقده قبل عيد الأضحي لبحث مستقبل التعاون الفني بين مصر والسودان وأثيوبيا من خلال سيناريوهات قام بوضعها خبراء من مصر والسودان وسوف تتم مناقشتها في الاجتماع الوزاري بأديس أبابا فور تحديد موعد الاجتماع في إشارة إلى ارتباط الاجتماعين معا.

ونقلت صحيفة ''الأخبار'' عن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أ.ح أحمد محمد علي، نفيه اختراق 6 طائرات إسرائيلية من طراز ''إف - 35'' للمجال الجوي المصري، قائلا إن تلك المقاتلات لم تدخل الخدمة الفعلية في سلاح الجو الامريكي.. ولا ينتظر دخولها للقوات الجوية الاسرائيلية قبل عام 2016، وتوضيحه أنه تم صباح أول أمس بكل شفافية الإعلان عن الإجراءات التي قامت بها القوات الجوية لاختبار قدرة ويقظة وسائل الإنذار والدفاع الجوي لحماية سماء البلاد.

وذكرت الصحيفة أن تحقيقات أجهزة الأمن مع أفراد خلية مدينة نصر الإرهابية الذين تم القبض عليهم الأربعاء الماضي كشفت عن أن الخلية كانت تخطط بالإضافة إلى ضرب مبنى وزارة الداخلية القيام بأعمال تخريبية في عدة أهداف حيوية شملت مجمع التحرير وعددا من السفارات الأجنبية بالقاهرة من بينها سفارتا أمريكا وفرنسا، وذلك اعتراضا منهم علي سياسات الدول التي تتبعها هذه السفارات تجاه الإسلام والمسلمين المقيمين فيها.

وأشارت صحيفة ''الأخبار''الى أن الاجتماع المغلق بين ممثلي القوي السياسية المدنية والأعضاء المنتمين للتيار الإسلامي بالجمعية التأسيسية للدستور بمجلس الشوري بدأ، أثناء مثول الصحيفة للطبع، بهدف التوصل إلى صيغة توافقية بين الطرفين فيما يتعلق بالمواد التي ثارت حولها خلافات عديدة في مشروع الدستور الجديد ومعظمها في باب الحقوق والحريات، وسط اجواء من الترقب خاصة مع إعلان كل من الطرفين تمسكه برأيه حول المواد المطروحة للنقاش ومنها المادة 63 التي تم تعديلها لتحمل الرقم 86 وهي الخاصة بالمساواة بين الرجل والمرأة.

ونقلت صحيفة ''الوفد'' عن بيان أصدره الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب إدانته للمذابح التي تحدث بحق مسلمي بورما، ودعوته منظمة التعاون الإسلامي لعقد قمة طارئة على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة تداعيات ما يحدث للمسلمين في بورما.

وذكرت الصحيفة أن البورصة تعرضت في ثانية جلسات الأسبوع أمس إلى تراجعات جماعية متأثرة بالضغوط البيعية للعرب والأجانب تزامنا مع التراجعات  لتي شهدتها الأسواق العالمية بسبب المخاوف من تداعيات الإعصار ''ساندي'' الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأول.

وأوضحت ''الوفد'' أن الأنبا باخوميوس قائمقام بطريرك الكنيسة الارثوذكسية التقى صباح أمس مع المرشحين للقرعة الهيكلية التى ستجرى يوم الاحد القادم وهم الأنبا تاوضروس والأنبا روفائيل والأنبا روفائيل أفامينا بالمقر البابوي في العباسية، وأن اللقاء تضمن تعهد المرشحين الثلاثة بتعديل لائحة انتخاب البابا في غضون سنة من تولي المنصب الباباوي.

ونقلت صحيفة ''الشروق عن مقرر لجنة الدفاع والأمن القومي المنبثقة عن لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية الدكتور محمد محيي الدين، تصريحه أن التصويت على مواد الدستور سيجري خلال الجلسة العامة للجمعية يوم 7 نوفمبر المقبل، وأن الجمعية ستنتهي من التصويت على الدستور قبل يوم 12 ديسمبر، كما سيتم إرسال نسخة من الدستور إلى رئيس الجمهورية قبل 12 ديسمبر ليكون أمام الرئيس 15 يوما لدعوة الناخبين إلى الاستفتاء على الدستور.

وذكرت ''الشروق'' أن محكمة القضاء الإداري قررت تأجيل الدعوى التي تطالب بإلزام رئيس الجمهورية والنائب العام بلإفراج الصحي عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك، للاطلاع على تقارير اللجان الطبية عن حالة مبارك الصحية.

وفي الشأن العربي، تابعت صحف اليوم في القاهرة تطورات الأزمة السورية وذكرت صحيفة الأهرام نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن طائرة حربية سورية نفذت غارة جوية على قرية ''دير شرقى'' بريف ''معرة النعمان'' بمحافظة إدلب شمال سورية. وأن بلدتي حاس وكفرومة تعرضتا للقصف من قبل القوات النظامية، إلى جانب تعرض حيي ''الجبيلة'' و''العرفي'' وأحياء أخرى من مدينة دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية مما أدى لتهدم عدد من المنازل، وتصاعد سحب الدخان فى سماء المدينة.

وأوضحت صحيفة ''الأهرام'' نقلا عن نشطاء فى المعارضة السورية أن طائرات حربية تابعة لنظام الاسد قصفت مواقع للمعارضة على مشارف حمص لمحاولة كسر حصار لقاعدة تابعة للجيش تضم عشرات الجنود، وأن اثنين من مقاتلى المعارضة قتلا وأصابا 10 جنود فى قرية المباركية الواقعة على بعد ستة كيلومترات إلى الجنوب من حمص، حيث يحاصر مقاتلو المعارضة مجمعا يحرس منشأة لصيانة الدبابات.بدورها، نقلت صحيفة ''الأخبار'' عن وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو تصريحه أمس بأن بلاده لن تتحاور أبدا مع النظام السوري الذي استمر ''في قتل شعبه'' خلال عطلة عيد الاضحي.

كما نقلت عن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني تصريحه بأن ما يحدث في سوريا ليس حربا أهلية، بل ''حرب ابادة'' بـ''رخصة'' للقتل من الحكومة السورية والمجتمع الدولي الذي يبدو عاجزا عن التحرك بفاعلية لانهاء النزاع.

فيما نقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن رئيس المجلس الوطني السوري عبدالباسط سيدا تأكيده أن المرحلة الانتقالية في سوريا بدأت فعليا، وأن هناك حاجة للتحضير لمرحلة ما بعد سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأن هناك الكثير من المناطق المحررة وسكان هذه المناطق بدأوا بتنظيم أنفسهم وتسيير أمورهم وتأدية كافة واجباتهم الادارية والخدمية وهذا يعني ضرورة تهيئة الكوادر والبرامج والامكانيات لإنجاز هذه المهام.

وفي الشأن الدولي، أكدت صحيفة ''الأخبار''أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن حالة ''الكارثة الكبري'' في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي الغارقتين في مياه الإعصار ''ساندي'' الذي تضرب رياحه العاتية الساحل الشرقي للولايات المتحدة وتغرقه في مياه السيول والفيضانات وهو مايسمح بتوفير مساعدة فيدرالية للضحايا، وأن 16 شخصا لقوا مصرعهم في ولايات نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية.

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن رابطة دول جنوب شرق آسيا ''آسيان'' أعلنت أن بورما رفضت عرض الرابطة لإجراء محادثات من أجل وضع حد لأعمال العنف الدائرة بين البوذيين وأقلية الروهينجا المسلمة في غرب البلاد.

فيما قالت صحيفة ''الأهرام'' إن نائب وزير الصناعة الإيرانى سيد جواد طغوى أعلن أن بلاده حظرت تصدير نحو 50 سلعة أساسية، وذلك فى إطار سعيها للحفاظ على إمدادات السلع الضرورية فى مواجهة العقوبات الغربية ضدها، وإن وسائل الإعلام الإيرانية قلت أمس عن طغوى قوله فى بيان إنه لم يعد بإمكان التجار الإيرانيين تصدير سلع من بينها القمح والدقيق والسكر واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الألومنيوم والصلب.

اقرأ أيضا:

بالفيديو و الصور .. تابع أحداث إعصار ساندي لحظة بلحظة

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

الصحف المصرية | الرئيس محمد مرسي | رئيس البنك الأوروبي | محكمة القضاء الادارى | منجم السكري | إغلاق المحال التجارية | الإعصار ساندي | الولايات المتحدة الأمريكية | الأزمة السورية | أنبوبة البوتاجاز | |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل