أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق.. هل تنهي الأزمة المرورية؟

المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق.. هل تنهي الأزمة المرورية؟

مترو الانفاق

2/21/2012 11:34:00 AM

تقرير - محمد مصطفي:

يفتتح، الثلاثاء، الدكتور جلال مصطفي سعيد، وزير النقل، المرحلة الأولي من الخط الثالث لمترو الأنفاق التى تمتد من العباسية حتى العتبة، بتكلفة تبلغ أربعة مليارات و200 مليون جنيه، وتضم خمس محطات، هى ''العباسية، وباب الشعرية، وعبده باشا، وشارع الجيش، والعتبة''، حيث من المتوقع أن تنقل هذه المرحلة ما بين 250 ألفا إلى 300 ألف راكب يوميا،

وأعلنت وزارة النقل عن سعهيا للانتهاء من أعمال المرحلة الثانية للخط الثالث في أقرب وقت ممكن، والممتدة من من العباسية إلى ميدان الأهرام بمصر الجديدة بطول 7 كيلومترات، ستنقل أكثر من 600 ألف راكب يوميًا.

كما تتوقع الوزارة أيضا النتهاء من الخط الثالث كاملاً خلال أربع إلى خمس سنوات بعد اكتمال مساره من العباسية إلى الكيت كات مرورا بالزمالك والعباسية والعتبة والهرم، حيث سيقوم الخط بنقل من 1.5 إلى 2 مليون راكب يوميا.

ومن المعروف أن مترو أنفاق القاهرة يعد أول خط مترو في مصر والوطن العربي وأفريقيا، حيث تم افتتاح الخط الأول الممتد من ميدان باب اللوق ''عابدين'' وحتي حلوان ''جنوب القاهرة''، بطول قدره 29 كم، ثم افتتح الخط الثاني الممتد من منطقة رمسيس ''الشهداء حاليًا'' وحتي المرج، في عام 1989 بطول قدره 14 كم.

وتم حفر نفق يربط بين الخطين الأول والثاني لفادي التخبط بشوارع وسط القاهرة.

وتمثل الشهداء وأنور السادات المحطتان الرئيسيتان، حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني مع الخط الثالث للمترو، والذي تم افتتاحه عام 1999، بطول قدره 1.3 كم، الممتد من مناطق شبرا إلي الجيزة.

وعن الخط الرابع.. وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبري، في ديسمبر 2010، حيث من المفترض أن تكون الملك الصالح هي المحطةالرئيسية التي تربط هذا الخط بالخطين الأول والثاني.

اقرأ أيضا:

الجنزوري يغيب غدا عن افتتاح الخط الثالث لمترو الأنفاق

خريطة مترو الانفاق

الكلمات البحثية:

وزير النقل | مترو الأنفاق | جلال مصطفى | اخبار مصر | وزارة الدولة لشئون البيئة | المرحلة الأولي من الخط الثالث لمترو الأنفاق |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل