أخبار تم حفظها

العليا للاستفتاء: 77.2 % وافقوا على التعديلات الدستورية

العليا للاستفتاء: 77.2 % وافقوا على التعديلات الدستورية

اضغط للتكبير

المستشار محمد احمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا

3/20/2011 7:38:00 PM

كتب- أيمن شعبان، محمد أبو ضيف:

أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية، نتائج التصويت، والتي جاءت بالموافقة على التعديلات، وذلك في مؤتمر عقد مساء الأحد بقاعة كامل مرسي بمبني مجلس الدولة.

وألقى المستشار محمد احمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة علي استفتاء تعديل الدستور، بيانا بنتيجة الاستفتاء قال فيه: تهدي اللجنة تحية اعزاز وإكبار إلى شعب مصر، وتشكر شباب مصر الذين بعثوا في الأمة روح التغيير والحرية، مضيفا أن الاستفتاء تم 43059 لجنة فرعية ، بإجمال حق تصويت 45 مليون مواطن، وكان الحضور 18 حوالي  مليون و 537 ألف، بنسبة حضور 41.19 %، وان عدد الأصوات الصحيحة بلغ حوالي 18 مليون 366 ألف، والأصوات الباطلة حوالي 171 ألف.

مؤتمر إعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور

شاهد الفيديو

نتيجة الاستفتاء

وأضاف رئيس اللجنة أن عدد الموافقون على التعديلات بلغ حوالي 14 مليون و 192 ألف ناخب، فيما بلغ عدد الرافضين، 4 مليون 174 ألف ناخب وأن نسبة الموافقون بلغت 77.2% والرافضون 21.8%.

وأعرب المستشار عطية عن اعتزاز وتقدير اللجنة القضائية المشرفة على عملية الاستفتاء، لشعب مصر العظيم الذي وصفه بأنه "صانع التاريخ ومعلم الحضارات" ..، مؤكدا تقديره بصفته الخاصة لشباب مصر الذين بعثوا في الأمة روح التغيير والحرية والديمقراطية.

وأشاد رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفتاء بجيش مصر العظيم الذي وقف إلى جانب الشعب مستلهما روح نصر أكتوبر الباسل، ولم يدخر وسعا بالمساهمة في نجاح الاستفتاء.

وأشار إلى أن عملية الاستفتاء على تعديل الدستور جرت في 43 لجنة فرعية وفي ظل ظروف غير مسبوقة في تاريخ الحياة السياسية بمصر أو في أي بلد آخر، حيث توافد أبناء الشعب ليعبروا عن رأيهم انطلاقا من شعورهم بضرورة المساهمة في مسيرة الديمقراطية في البلاد.

وأكد سلامة عملية الاستفتاء برمتها التي جرت تحت إشراف قضائي كامل دون أي محاولات للتزييف أو التزوير .. موضحا أنه تم ضبط حالة أو حالتين من المخالفات في هذا الصدد وسيعاقب مرتكبوها بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من 5 آلاف إلى 10 آلاف جنيه. 

وقال المستشار الدكتور محمد أحمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفتاء إن عملية فرز الأصوات جرت داخل اللجان الفرعية .. مشيرا إلى أنه تم السماح لكافة ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بمراقبة عملية الاستفتاء برمتها.

وأوضح المستشار عطية أن المواطنين قبل ثورة 25 يناير لم يكن لديهم حرصا على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات أو الاستفتاء لتأكدهم أن النتائج معدة سلفا .. مؤكدا أن هناك جدولا زمنيا حدده المجلس الأعلى للقوات المسلحة للانتقال السلمي إلى السلطة في مصر وسوف يتم اتخاذ خطواته تباعا.

وأشار إلى أن اللجنة رفضت السلبيات البسيطة التي وقعت خلال عملية الاستفتاء، وقد تم إعداد تقارير بشأنها لمحاولة تلافيها فيما بعد في ظل الإيجابيات الكبيرة التي شهدتها عملية الاستفتاء .. لافتا إلى أن محافظتي الإسكندرية والشرقية كانتا الأكثر إقبالا من المواطنين للمشاركة في عملية الاستفتاء.

اقرأ أيضا:

نتائج أولية: 90% في الفيوم و7ر75 % بجنوب سيناء و80% بالقليوبية ايدوا التعديلات

الكلمات البحثية:

مصراوي | أخبار | أخبار مصراوي | النتيجة النهائية للاستفتاء |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل