أخبار تم حفظها

وزير الإسكان: مليون وحدة سكنية العام المقبل

وزير الإسكان: مليون وحدة سكنية العام المقبل

اضغط للتكبير

الدكتور محمد فتحي البرادعي وزير الإسكان

4/1/2011 2:39:00 PM

القاهرة - أ ش أ

أعلن الدكتور محمد فتحي البرادعي وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية أنه سيبدأ اعتبارا من بداية العام القادم تنفيذ مشروع طموح للاسكان الاجتماعي يستهدف قيام الدولة ببناء مليون وحدة سكنية على مدى 5 سنوات بواقع 200 ألف وحدة سكنية سنويا تخصص لمحدودي الدخل وسكان المناطق العشوائية الخطرة دون غيرهم.

وأضاف البرادعي في مؤتمر صحفي الجمعة أن مجلس الوزراء وافق بالإجماع على هذا المشروع الاجتماعي المهم وتم الاتفاق على أن تكون مساحة الوحدة 70 مترا مربعا صافي تضم 3 حجرات وصالة.

وأوضح وزير الإسكان أن الدولة ستنفذ هذا المشروع بنفسها، حيث إنه سيتم تقديمه إلى محدودي الدخل بما يقل عن تكاليفه الفعلية وبما يتفق مع إمكانيات المواطن، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يهدف إلى الربح لذلك فإن المجال مفتوح أمامه في الإسكان المتوسط وفوق المتوسط والفاخر.

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على مواجهة الاحتياجات السنوية لمحدودي الدخل، بالإضافة إلى مواجهة الفجوة الناتجة من السنوات السابقة بين العرض والطلب في هذا القطاع.

وأشار الدكتور محمد فتحي البرادعي إلى أن الدراسات الخاصة بالمشروع قد تضمنت توفير جميع احتياجاته من أراضي مرفقه ومواد بناء مختلفة، حيث أثبتت الدراسات إمكانية الصناعة المحلية على توفير تلك الاحتياجات، وأن قطاع المقاولات المصري قادر على تنفيذ المشروع في الوقت المحدد.

وأكد الدكتور محمد فتحي البرادعي وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية أن هناك ثلاث جهات ستتولى تنفيذ المشروع وهي وزارات الإسكان والمالية والتعاون الدولي.

وأضاف أنه تم تحديد 14 مدينة جديدة لتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى أراض في مختلف المحافظات .. موضحا أن المشروع سيوفر 300 ألف فرصة عمل مباشرة و600 ألف أخرى غير مباشرة.

وأوضح البرادعي أنه سيتم وضع معايير وضوابط لمنع المتاجرة بهذه الوحدات، مشيرا إلى أن عقد التخصيص سيؤكد مشاركة الدولة في ملكية تلك الوحدات بما يمنع بيعها أو التنازل عنها إلا من خلال القانون.

وقال وزير الإسكان إنه يتم حاليا استكمال المرحلة الأخيرة من المشروع القومي للاسكان والذي يستهدف 500 ألف وحدة على مدى ست سنوات بحيث ينتهي مع نهاية العام الحالي، حيث تبقى من هذا المشروع 160 ألف وحدة يجري تسليم 22 ألفا منها حاليا على أن يتم تسليم 50 ألف وحدة قبل أول يونيو والباقي حتى نهاية العام، وذلك قبل البدء في تنفيذ المشروع الجديد.

وقال الدكتور محمد فتحي البرادعي وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية إن الوزارة تقوم حاليا بإعداد خريطة استراتيجية لتنمية مصر بالتعاون مع مختلف الوزارات بحيث تضم تلك الخريطة جميع المواقع القابلة للتنمية في كافة المجالات بما في ذلك المشروع المقترح لممر التنمية.

وأوضح البرادعي أنه سيتم طرح تلك الخريطة للنقاش والبحث على الخبراء ورجال الفكر من كافة الجهات لمناقشتها قبل أن يتم طرحها في شكلها النهائي خلال ستة أشهر، وذلك بهدف تحقيق تنمية شاملة في مصر تحقق الاستفادة من ثروات البلد المختلفة وتعمل على حل مشكلة التكدس السكاني.

وأضاف "يجري حاليا استكمال 112 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي بحيث يتم تنفيذها قبل أول يونيو وغالبيتها بالقرى" .. لافتا إلى وجود 300 مشروع للصرف الصحي بالقرى بدأ العمل بها وسيتم استكمالها قبل البدء في تنفيذ مشروعات جديدة.

وأكد وزير الإسكان أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية سيتم عقده الأسبوع القادم لبحث توفير مساحات كبيرة من الأراضي في المدن الجديدة للمواطنين الراغبين في البناء بحيث تتراوح مساحات تلك الأراضي ما بين 300 إلى 500 متر مربع للقطعة، وسيحصل عليها المواطنون باسعار التكلفة.

وشدد على أن هناك متابعة مستمرة للمستثمرين الذين حصلوا على أراض لتنفيذ مشروعات بناء، حيث سيتم سحب الأراضي من المستمثمرين الذين تقاعسوا عن البناء في المواعيد المحددة تمهيدا لتخصيصها للمستثمرين الجادين.

وأكد وزير الإسكان أن هناك تأخيرا في تنفيذ محطتي مياه الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، حيث سيتم افتتاح محطة الشيخ زايد في شهر يوليو القادم أما محطة القاهرة الجديدة فإن هناك بعض المشاكل الفنية التي سنواجهها، وقد تم وضع بعض السياسيات بهدف تفادي وجدود أزمة مياه بالقاهرة الجديدة الصيف القادم.

اقرأ أيضًا:

الإسكان: مليون وحدة سكنية للشباب ومحدودي الدخل

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

وزير الإسكان | مليون | وحدة سكنية | العام المقبل |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل