أخبار تم حفظها

الطب 85% والصيدلة 75% والهندسة 67% في تنسيق الجامعات الخاصة

الطب 85% والصيدلة 75% والهندسة 67% في تنسيق الجامعات الخاصة

اضغط للتكبير

طلبة يكتبون رغبات التنسيق عن طريق الانترنت - مصراوي

7/16/2010 9:32:00 AM

القاهرة - محرر مصراوي  - وافق الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي علي تحديد الحد الأدني للقبول بكليات الطب بالجامعات الخاصة ب 85%. والصيدلة وطب الأسنان 75%. والعلاج الطبيعي 73% والهندسة 67% والحاسبات 62% والفنون التطبيقية والاقتصاد والادارة والاعلام واللغات والاقتصاد والعلوم السياسية 60% والعلوم الاجتماعية والسياحة والتربية والحقوق والتمريض والعلوم الطبيعة التطبيقية والمساعدة 55%.

قال الدكتور حاتم البلك أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ان الاعداد المقررة للقبول بالجامعات الخاصة هذا العام سوف تكون 26152 طالبا وطالبة من المستوفين لشروط القبول من الحاصلين علي الثانوية العامة أو ما يعادلها.

أضاف ان الاعداد المقرر قبولها في كل كلية سوف تختلف باختلاف امكانياتها البشرية والمادية من أعضاء هيئات التدريس والمعامل التخصصية والورش والمدرجات وقاعات المحاضرات والفصول الدراسية فضلا عن توافر الملاعب والمساحات الخضراء ووفقا للضوابط المقررة وبما لا يجاوز السقف المحدد لكل تخصص.

وكانت اللجنة التي شكلها الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي لتحديد أعداد المقبولين من الناجحين في الثانوية العامة للقبول بالجامعات قد شهدت انقساماً حيث رفض فريق كسر حاجز الحد الأدني وهو 90% للقبول بكليات الطب والهندسة مستندين إلي أن هذا الحاجز لم يتم كسره خلال ال 15 عاماً الأخيرة.

بينما أيد الفريق الثاني النزول بمجموع القبول للالتحاق بكليات الطب والهندسة ليقل عن ال 90 وحتي 70% مستندين إلى انخفاض نسبة المجاميع المرتفعة في هذا العام.

واعتبر البعض أن "السنة الفراغ" مرحلة انتقالية أو راحة لتحسين وتطوير المناهج.

المصدر: صحيفة "الجمهورية"، مصراوي.

اقرأ ايضا:

انقسام في تحديد أعداد المقبولين بالجامعات .. الطب 1‏59‏ طالبا و الهندسة ‏2100‏

الكلمات البحثية:

|

قيم هذا المحتوى

مستخدم قيم هذا المحتوى

أضف الخبر الى

تويتر FaceBook MY YAHOO! Google WindowsLive
اضف تعليق
من أجل عالم أفضل