إعلان

من هو الشخص الذى يبيع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟

10:02 م الخميس 04 يناير 2018

من هو الشخص الذى يبيع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟

كتب - محمد قادوس:

جميع أبناء آدم خطّائين، فهكذا خلقهم الله سجانه وتعالى، فقد خلق الله الأنبياء فقط معصومين عن الخطأ بينما باقي البشر ليسوا كذلك، ولكن لم يكن الله ظالماً للإنسان في هذا الأمر، حيث إنّه خلق بني آدم خطائين ولكن جعل في السماء باباً مفتوحاً لا يغلق وهو "باب التوبة".

ولقد حرص الإسلام على تطهير العباد مما يشوب فطرتهم من المعاصي والذنوب، وما يرافقها من الإقبالِ على الشهوات والملذات دونما سيطرة أو حذر، فنظم الشهوات ولم يمنعها، وقنَّنها ويسر لها ظروفاً وأحوالاً تُماشي حاجةَ العبادِ لها وترغُّبَهم فيها فكان من ذلك الزواج والتملك والتجارة وغيرها مما يجمع للإنسانِ مشتهياته في أوجه الحلال بعيداً عن ارتكاب المخالفات في طلبها، وما ينتج عنه من تلبس المعاصي والذُّنوب.

وإن النفس البشرية تؤثر التقلُّب والتلون، فتقبل إلى المعاصي تارةً فتصيب منها بغفلتها ما تصيب، وتحكم الغرائزُ قَبضتها على العبدِ حتَّى تُبعِده عن فتراته، فإذا عقل ووعي عاد إلى الله تارةً أخرى فاعترف وندم وتاب واستغفر، وفي ذلكَ ما ينجيه ويخفف عنه أثر معاصيه.

استشعار مراقبة الله تعالى، فإن استشعار القلب لوجود الله وتعظيمِ أمرهِ يكفي العبدَ همومَ الدنيا ونزواتها، ويفتح قلبه إلى التنعم في حب الله تعالى وعبادته تقربا وازديادا في المنزِلة، ويبعثُ في نفسِه الخوف من عصيانِ حبيبِه وجلبِ غضبه، فيكفيه الله تعالى الذُّنوبَ والخطايا ويطهر قلبه، فيغدو في رعايةِ الله وأمنه مستمسكٌ بحبله يكره أن يقع في الذُّنوب والخطايا.

كيف يمكن التخلص من الذنوب والمعاصي

لا تيأس من رحمة الله، ولا تعتقد أن ذنبك كبير جداً لن يغفره الله ولن يقبل توبتك فاعلم بأنّه مهما بلغ حجم ذنبك ومعصيتك، فإن الله أكبر منها بكثير، ويجب أن تتسلّح بالعزيمة والإرادة.

يجب أن تكون التوبة نصوح، خالصة لوجه الله تعالى، لا رياء فيها ولكن البعض قد يعتقد أن الإنسان الذي يقترب من الله من أجل أن يحقّق له الله تعالى أمنية هو رياء، لا الرياء هو أن يقوم الإنسان بالتوبة من أجل كسب رضا النّاس وليس رضا الله، فليس من الخطأ أن يتقرب الإنسان من ربه عند الوقوع في مصيبة، ولكن الخطأ أن يبتعد الإنسان بعد انتهاء المصيبة.

فيديو قد يعجبك: