إعلان

الشيخ الفشني.. مقرئ عبدالناصر المفضل الذي استرد صوته على جبل عرفات

04:17 م الأربعاء 10 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

لم يكن الشيخ طه الفشني علامه مضيئة وبارزة في تاريخ قراء كتاب الله عز وجل فحسب، بل كان كذلك علمًا من أعلام الإنشاد والتواشيح الدينية والمدائح النبوية في مصر والعالم العربي والإسلامي، وقد ترك كنزًا كبيرًا وتراثًا هائلًا من التسجيلات سواء لتجويده القرآن الكريم أو التواشيح الدينية بصحبة بطانته.

ولد الشيخ طه الفشنى بمدينة الفشن إحدى مدن محافظة بنى سويف عام 1900م فى أسرة متدينة، والتحق بكتاب القرية وبه حفظ القرآن الكريم وتميز بين أقرانه بالصوت الجميل فى التلاوة، ثم التحق بمدرسة المعلمين بالمنيا، وحصل فيها على دبلوم المعلمين.

رحل الشيخ الفشني إلى القاهرة قاصدا الالتحاق بمدرسة دار العلوم العليا، ولكن قيام ثورة كانت تمر بها 1919 حالت دون التحاقه بدار العلوم، وبعد فترة عاد مرة أخرى إلى القاهرة والتحق بمعهد القرآت بالأزهر الشريف.

وكان الشيخ الفشني تقيا ورعا محبا، فيقول نجله زين طه الفشني: من المواقف التي لا تنسي في حياة الشيخ طه أنه في أثناء جلوسه مع الشيخ علي محمود بمنزله يستمعان لبعض التسجيلات التي كانت تبثها الإذاعة للشيخ طه الفشني، فوجئ بدموع الشيخ علي محمود متأثراً بأدائه قائلاً له: «تأكدت الآن بأنك خليفتي يا طه».

واختارته الإذاعة المصرية في عام 1943م لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك بتلاوته آيات القرآن الكريم وأداء مختلف ألوان فن الإنشاد الديني بقصري «رأس التين وعابدين» بصحبة الشيخ مصطفي إسماعيل وهو من كبار تلاوة القرآن الكريم، حيث استمرا سوياً في القصر الملكي حتي عام 1952م «موقع صوت القرآن الحكيم.

وبافتتاح التلفزيون في عام 1963 كان الشيخ طه من بين أوائل القراء الذين افتتحوا إرساله بتلاوة بعض الآيات، ولقد تقلد الشيخ طه عقب وفاة الشيخ عبدالفتاع الشعشاعي منصب رئيس رابطة القراء العامة بمصر، كما أصبح مبعوثاً عن الحكومة المصرية والأزهر الشريف إلي مختلف دول العالم الإسلامي، زامله في هذه الرحلات صديقه الحميم الشيخ مصطفي إسماعيل.

ولا ينسى الذين عاصروه قصة انحباس صوته التى شغلت محبيه عدة أسابيع وتروى خيرية البكرى فى أخبار اليوم تلك القصة فتقول: لقد شاهدت إحدى الكرامات فقد كنت ذاهبة لرحلة الحج وكنا نستقل الباخرة واستلفت نظرنا وجود شيخ جليل بيننا، تعلو وجهه علامات الأسى والحزن وهو يجلس على الباخرة صامتا، ويحيط به جمع من أقاربه، وهو سارح يتعبد فى صمت.

ولما سألنا عنه قيل لنا أنه الشيخ طه الفشنى أشهر قراء القرآن الكريم، وأنه فقد صوته فجأة منذ عدة أسابيع ولم يفلح الأطباء فى علاجه وافترقنا إلى أن جمعتنا البقعة المقدسة يوم عرفة وكنا نستعد لصلاة العصر وفجأة شق الفضاء صوت جميل يؤذن للصلاة صوت ليس غريبا علينا وكان هذا الصوت هو صوت الحاج طه الفشنى وقد استرد صوته بفضل الله وبكيت تأثرا وفرحا.

كرمه العديد من رؤساء وملوك دول العالم الإسلامي منهم: الزعيم جمال عبدالناصر، فقد كان قارئه المفضل وأهداه طبقاً فضياً ممهوراً بتوقيعه، والرئيس محمد أنور السادات، حيث كرمه بإرساله إلي تركيا لإحياء ليالي شهر رمضان، وفي أثناء هذه الزيارة فوجئ بوجود حشد كبير من الجمهور والعلماء والقراء والمنشدين ممن يعجبون بتلاوته وإنشاده، وزعماء باكستان وماليزيا وتركيا والمغرب والسعودية.

وبعد حياة حافلة مع القرآن الكريم والمديح النبوى والإنشاد الدينى وفى العاشر من ديسمبر عام 1971م رحل الشيخ طه الفشنى تاركا خلفه كنوزا من التسجيلات القرآنية والتراتيل والإنشاد الدينى فى الإذاعة والتلفزيون، وتم تكريمه بمنحه نوط الامتياز في العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام 1990م بعد رحيله وقد تسلم الجائزة نيابة عنه نجله زين طه الفشني.

فيديو قد يعجبك: