إعلان

بالصور والفيديو .. البئر الذي سقط فيه خاتم النبي وابتلعته أرضه

03:00 م الأربعاء 01 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

في غرب مسجد قباء من جهته الغربية في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام يوجد بئر عتيق، كان يسمى بئر "أريس"، ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى إلى هذا البئر وشرب منه وجلس على سوره، وكشف عن ساقيه الشريفتين ودلاهما في البئر، وجاءه سيدنا أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فبشرهم بالجنة.

وقد تغير اسم هذا البئر في عهد سيدنا عثمان بن عفان إلى بئر الخاتم، ولذلك قصة .. فبعد انتقال الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الأعلى، انتقلت الخلافة إلى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه واتردى خاتم الخلافة الذي كان يرتديه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في يديه طوال مدة خلافته، وكذلك ارتدى هذا الخاتم من بعده سيدنا عمر بن الخطاب عندما أصبح خليفة مدة خلافته، وانتقل بانتقال الخلافة إلى يد سيدنا عثمان بن عفان.

وفي يوم من الأسام جلس سيدنا عثمان على بئر "أريس"، فخلع الخاتم، فجعل يعبث به، فسقط في البئر، فظلوا يبحثون عنه ثلاثة أيام مع سيدنا عثمان، ونزحوا البئر فلم يجدوه، ومن حينها سمي ببئر الخاتم. 

وقد عدَّ بعض المؤرخين سقوط خاتم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في البئر إرهاصاً بالفتنة والأحداث التي وقعت في السنوات التالية والتي انتهيت باستشهاد سيدنا عثمان رضي الله عنه. 

ووصف عبد القدوس الأنصاري البئر في كتابه الصادر في طبعته الأولى سنة 1353هـ بأن عمقها 12 مترًا، تعلوها قبة مجصَّصة من الداخل والخارج، وماؤها عذب خفيف نابع من الصخور وكان يُستخرج بالسواني، غير أنه استدرك في طبعة من الكتاب نفسه سنة 1392هـ بأن البئر جافة وليس بها ماء.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) : 

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو .. هنا سكن النبي أول وصوله للمدينة

بالفيديو والصور.. ما لم تشاهده من قبل من مقتنيات النبى الكريم

فيديو قد يعجبك: