إعلان

اعرف نبيك - (الحلقة الأولى)

05:29 م الخميس 15 يناير 2015

اعرف نبيك - (الحلقة الأولى)

كتبت – سارة عبد الخالق -

إذا استطعنا أن نكتب أحرف تاريخ هذا اليوم من نور لكتبنا، ولو تمكنا من حفر هذا اليوم بالذهب لفعلنا.. إنه يوم ميلاد أفضل خلق الله (الثاني عشر).. يوم ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين.. أنه يوم ميلاد المصطفى.. مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم أجمعين، مازالنا في رحاب هذا الشهر العطر (شهر ربيع الأول) شهر جاء فيه خير البرية.. خير الأنام..

هذا اليوم العظيم.. وهذا الشهر العظيم الذي جاء كالنور الذي أضاء المشرق والمغرب.. صلوات الله عليك يا رسول الله.. ياخاتم النبيين.. يا صاحب الشفاعة والمقام المحمود.. يا إمام المتقين..

يقول كثيرون ويرددون على ألسنتهم هذه الجملة: (فداك أبي وأمي يا رسول الله).. لكن هل يمكن أن تحب شخص ولا تعرف عنه غير اسمه فقط، فأبسط المعلومات لا تعرفها عن نبيك.. لذلك جاءت هذا السلسلة البسيطة التي تحمل في طياتها معلومات سهلة وأولية عن رسولنا الكريم، ولقد جاءت هذه المعلومات نقلا عن كتاب (سيرة الرسول) – جمع وترتيب الشيخ محمود المصري.

قال الإمام البخاري رحمه الله: (هو أبو القاسم، محمد بن عبد الله ، بن عبد المطلب، بن هاشم ، بن عبد مناف بن قصي، بن كلاب، بن مُرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان).

وقال الذهبي رحمه الله في كتابه السيرة النبوية: (وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بإجماع الناس، لكن اختلفوا فيما بين عدنان وإسماعيل من الآباء).

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في خير قبيلة وأشرف نسب، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله – عز وجل – اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم).

ولقد جاء في فضل قبيلة قريش التي ينتسب إليها نبينا الكريم، عن أم هانىء: (فضل الله قريشا بسبع خصال: فضلهم بأن عبدوا الله عشر سنين لا يعبده إلا قرشي وفضلهم بأن نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأن نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها غيرهم {لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ}، وفضلهم بأن فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية).

فلنجعل هذا العام .. وهذا الشهر المبارك بداية وانطلاقة جديدة للتعرف أكثر وأكثر على رسولنا الكريم.

لقد جاءت البداية من هذه السلسة بالتعرف على نسبه الشريف صلوات الله عليه، فكر جيدا وتدبر هل أعطيت رسولك الكريم حقه في التعرف على سيرته العطرة.. أبدأ وحاول ..

وللحديث بقية ..

فيديو قد يعجبك: