إعلان

روشتة شرعية عن آداب الاعتكاف

03:45 م الأحد 12 يوليو 2015

روشتة شرعية عن آداب الاعتكاف

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الاعتكاف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليلة وأيقظ أهله وشد مئزره".

وأوضح الجندي أن للاعتكاف آدابا عدة يحسن بالمعتكفين مراعاتُها، والأخذُ بها؛ ليكون اعتكافُهم كاملًا مقبولًا بإذن الله، ومنها: استحضارُ النيَّةِ الصالحةِ، واحتسابُ الأجر على الله -عز وجل-، واستشعارُ الحكمةِ من الاعتكاف، وهي الانقطاع للعبادة، وجَمْعِيَّةُ القلب على الله تعالى.

وألا يخرج المعتكفُ إلاَّ لحاجته التي لا بد منها، والمحافظةُ على أعمال اليوم والليلة من سنن وأذكار مطلقة ومقيَّدة، كالسنن الرواتب، وسنَّة الضحى، وصلاة القيام، وسنَّة الوضوء، وأذكار طرفي النهار، وأذكار أدبار الصلوات، وإجابة المؤذن، ونحو ذلك من الأمور التي يحسن بالمعتكف ألا يفوته شيء منها.

والحرصُ على الاستِيقاظ من النوم قبل الصلاة بوقتٍ كاف، سواء كانت فريضة، أو قيامًا؛ لأجل أن يتهيأ المعتكف للصلاة، ويأتِيَها بسكينة ووقار وخشوع، والإكثار من النوافل عمومًا، والانتقالُ من نوع إلى نوع آخر من العبادة؛ لأجل ألا يدبَّ الفتور والملل إلى المعتكف؛ فَيُمْضِيَ وقته بالصلاة تارة، وبقراءة القرآن تارة، وبالتسبيح تارة أخرى، ويستحب اصطحاب بعض كتب أهل العلم، وخصوصًا التفسير؛ حتى يستعانَ به على تدبُّر القرآن، والحرص على الطهارة طيلة وقت الاعتكاف.

وأضاف الجندى انه ويحسن بالمعتكفين أن يتواصوا بالحق، وبالصبر وبالنصيحة والتذكير, وأن يتعاونوا على البر والتقوى، والإيقاظ من النوم، وأن يَقْبَل بعضُهم من بعض.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: