إعلان

ليلة النصف من شعبان.. ليلة الطاعة والدعاء

04:29 م الإثنين 01 يونيو 2015

ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان ليلة خاصة عند كثير منا ينتظرونها بكل الشوق هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان .

وفى هذه الليلة يطلع الله إلى جميع خلقه فيغفر لهم إلا مشرك حتى يدع شركه ويوحد رب السماوات والأرض، والمشاحن حتى يدع شحنائه ويصطلح مع من خاصمه.. كما قال نبينا الكريم فى حديثه الشريف الذي يرويه علي رضي الله عنه: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له.. ألا من مسترزق فأرزقه.. ألا من مبتل فأعافيه.. ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر".

ليلة الاستعداد لرمضان:

وهي للبعض ليلة الاستعداد لشهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان.. فيها يقوم ليلا ويقف بين يدي الله مصليا وداعيا ومستغفرا لينال الثواب والرحمة.. والبعض لايكتفي بقيام ليلها، بل يزيد عليه بصيام نهارها طمعا في أكبر قدر من الثواب..

من أسماء الليلة:

ولهذه الليلة اسماء أخرى بالإضافة إلى ليلة منتصف شعبان، فهي ليلة البراءة، وهى ليلة الدعاء، وهى الليلة المباركة، وليلة الشفاعة، وليلة الإجابة، وهى أيضا ليلة الغفران والعتق من النيران.. ومن كل هذه الأسماء يظهر لنا جانب من بركات ورحمات هذه الليلة..

ليلة الدعاء والصلح:

وقد استحب بعض الفقهاء قيام هذه الليلة لتعرض المؤمن إلى رحمة الله ومغفرته، وقد ذكر الإمام ابن تيمية أن طوائف من السلف كانوا يقومونها، وإنما كره بعض السلف الاجتماع لها في المسجد، وعدوا ذلك من البدع.

أما ما يفعله كثير من المسلمين من إحداث صلاة فيها بعدد مخصوص وقراءة مخصوصة فهو أيضا بدعة، والصحيح أننا ينبغي أن نحرص على الطاعة في هذه الليلة بقيامها بالصلاة، وقراءة القرآن، وأن نكثر فيها من الدعاء، وأن نحرص على نبذ الخلافات بالصفح عن إخواننا، فهذه فرصة لكل مسلم يريد رضى الله سبحانه وتعالى، ويريد دخول الجنة أن يصلح ما بينه وبين خصومه من قريب أو بعيد، سواء كان من أهله، أو صديقه، أو أي شخص آخر، وكذلك عليه أن يدع ويتوب من المعاصي والذنوب حتى ننال فضل هذه الليلة المباركة..

في هذا الفيديو نستمع إلى دعاء يقدمه لنا الشيخ معاذ زغبي، من إنتاج وتسجيل استوديو الأهرام، ندعو الله أن يجعله مستجابا لنا وللمسلمين كافة فى هذه الليلة المباركة، وأن يحفظ بلاد المسلمين جميعا من الفرقة والشتات..

المصدر - بوابة الإهرام الدينية

فيديو قد يعجبك: