بالصور: مسجد قجماس الأسحاقي الشهير بـ"أبو حريبة" وجامع الخمسين جنيه

04:21 م السبت 18 مارس 2017

إعداد - سماح محمد:

مسجد قجماس الأسحاقي هو أحد المساجد الهامة التي أنشئت في عصر قايتباى ويقع بشارع الدرب الأحمر بالقرب من باب زويلة بقاهرة المعز، والذى بناه الأمير قجماس الأسحاقي من أكثر من خمسة قرون وهو أحد أمراء المماليك الجراكسة، لذلك حمل اسمه، كما اشتهر باسم جامع أبو حريبة نسبة للشيخ أبو حريبة الذي أقام به ودفن في المدفن الملحق به، ويعد هذا المسجد واحداً من أهم المساجد التي أنشئت في عصر المماليك الجراكسة عامة وعصر السلطان قايتباي خاصة.

والجدير بالذكر ان الدولة قد كرمت هذا المسجد وخلدته بوضع صورته على إحدى العملات الورقية فئات الخمسين جنيه.

ويتسم المسجد بسمات معمارية وزخرفية نادرة فهو واحد من المساجد المعلقة حيث بني أسفل واجهات المسجد مجموعة من الدكاكين التي كانت تؤجر ويستغل ريعها في الإنفاق على عمارة المسجد وإصلاحه.

وللمسجد أربع واجهات أهمها الواجهة التي تطل على شارع الدرب الأحمر، والتي أحدث بها المعماري عدة انكسارات للتماشي مع خط تنظيم الطريق ولا تعوق حركة المارة في الشارع.

وتشمل هذه الواجهة على واجهة المدفن ذو القبة الملحق بالمسجد وواجهة السبيل والإيوان الشمالي الغربي كما يقع بها المدخل الرئيسي للمسجد.

ومن الطرف المعمارية في هذا المسجد أن ضيق مساحة الأرض التي بني عليها جعلت المعماري يفصل الجزء الخاص بالميضأة والحمامات وحوض سقي الدواب والكتاب على جانب آخر من الحارة الضيقة التي تطل عليها المنشأة وربط بينهما بممر علوي (سباط ) بحيث لا يعوق الحركة في الحارة.

ومن أهم ما يسترعى النظر بواجهات هذا المسجد، الزخارف المحفورة في الحجر أعلى فتحات الأبواب والشبابيك وجلساتها وأعمدة النواصي وكذلك المقرنصات.

ويتكون المسجد من الداخل من صحن أوسط مغطى بشخشيخة يحيط به إيوانان كبيران هما إيوان القبلة – الجنوبي الشرقي - والإيوان المقابل له - الشمالي الغربي - وإيوانان صغيران (سدلتان) وهما الجنوبي الغربي والشمالي الشرقي.

ويتوسط إيوان القبلة محراب رخامي غاية في الروعة والجمال، ويجاوره منبر خشبي تزينه الأطباق النجمية ومطعم بالعاج، وتشغل الجدران العلوية للمسجد نوافذ مغشاة بشبابيك من الجص المفرغ المعشق بالزجاج الملون. وأرض المسجد مفروشة بالرخام الملون.


موضوعات متعلقة:

بالصور: ''المسجد الأحمر''.. من مسجد إلى نادى ليلى.. إلى أين المستقر؟

صور تكشف أسرار بقايا مسجد أبي بكر الصديق فى البرك

بالصور.. قصة المسجد الذي شيّد قبل 100 عام

إعلان

إعلان

إعلان