بالصور والفيديو.. جولة من داخل الكعبة المشرفة ومحتوياتها الأثرية

05:33 م الأربعاء 08 فبراير 2017

كتبت - سماح محمد: 

كلنا نعرف شكل الكعبة من الخارج، ولكن هل خطر ببالك يوماً أن تتخيل كيف يبدو شكل الكعبة من الداخل؟

نقدم لك فى هذا المحتوى بعض المعلومات والصور التى تتخيل من خلالها انك تجوب داخل جنبات هذا المكان المقدس وهو المعروف بـ"قعر عرش الرحمن" او "البيت المعمور" أو "الكعبة المشرفة" أو "الحرم المكى" فهل هذه الأسماء تحمل قدسية ومهابة هذا المكان.

فأول ما يشد انتباهك عند دخول الكعبة المشرفة رائحة طيب وهى عبادة عن خليط المسك والعود والعنبر الذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.

أما عن تفاصيل المكان فهى مساحة لا تتجاوز 180 مترا مربعا، تحوي في داخلها أعمدة خشبية ثلاثة تحمل سقف الكعبة المشرفة، وهي من أقوى أنواع الأخشاب التي لا يعرف مثلها، وضعها الصحابي "عبد الله بن الزبير"، ويصل عمرها إلى أكثر من 1350 عاما، وهي بُنية اللون تميل إلى السواد قليلاً، ومحيط كل عمود منها 150 سم تقريباً، وبقطر 44 سم، ولكل منها قاعدة مربعة خشبية منقوشة بالحفر على الخشب وزخارف ذهبية.

كما يوجد بين الأعمدة الثلاثة والتى يبلغ إرتفاع حوالي 9 أمتار مداد معلق فيه بعض هدايا الكعبة المشرفة، فعلى هذه الأعمدة الثلاثة حامل يمتد طرفاه إلى داخل الجدارين الشمالي والجنوبي والمعلق بها عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.


موضوعات متعلقة:

بالصور: ما السبب وراء برودة رخام الحرم المكي؟

كسوة الكعبة.. حريرها من إيطاليا وذهبها من ألمانيا

ما لا يُعرف عن الكعبة.. مهندسون مصريون وأعمدة من بورما

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;