إعلان

بالصور.. مسجد ريجنت بارك في لندن

03:04 م الإثنين 27 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسجد لندن المركزي المعروف أيضا باسم المركز الثقافي الإسلامي، أو مسجد ريجنت بارك الدولي هو مسجد في لندن بانجلترا، تم تصميمه من قبل السير فريدريك جيبيرد، الذي أنجز في عام 1978م، ويحتوي على قبة ذهبية بارزة، القاعة الرئيسية يمكن أن تسع أكثر من خمسة آلاف من المصلين، مع صلاة النساء على شرفة تطل على القاعة، يحمل المسجد ثريا وسجادة واسعة، مع القليل جدا من الأثاث.

هناك أيضا متجر صغير للكتاب، وانضم المسجد إلى المركز الثقافي الإسلامي الذي افتتح رسميا من قبل الملك جورج السادس في عام 1944م، وقد تبرع بالأرض الملك جورج السادس للمجتمع المسلم ببريطانيا في مقابل التبرع من الأراضي في القاهرة من قبل الملك فاروق من مصر والسودان لبناء الكاتدرائية الانجليكانية .

وقدمت عدة جهود لبناء مسجد في لندن عام 1931م، بما في ذلك 1900م التي بدأها اللورد هيدلي الذي اعتنق الإسلام ، 1937م هذا المشروع تم تمويله من قبل نزام من حيدر أباد وحجر الأساس لمسجد وضع يوم الجمعة 4 يونيو 1937 ، من قبل سمو الأمير عزام جاه الابن الأكبر لمير عثمان علي خان وآخر حاكم من دولة حيدر أباد .

وأقتنعت الحكومة البريطانية عام 1940م لتقديم موقع للمسجد في لندن للمجتمع المسلم من بريطانيا العظمى، في 24 اكتوبر تشرشل مجلس الوزراء اجاز تخصيص 100.000 جنيه استرليني لشراء موقع المسجد في لندن ، وكان القصد لتمكين المسلمين في بريطانيا لبناء مسجد ومركز ثقافي إسلامي ، حتى يتمكنوا من إجراء الشؤون المتعلقة بدينهم ، وكان القصد أيضا هدية بمثابة تحية إلى الآلاف من الجنود الهنود الذين توفيوا مسلمين للدفاع عن الإمبراطورية البريطانية .

واعتبرت خلال 1954م – 1967م عدة تصاميم للمسجد، وقد طال أمدها هناك لفترة طويلة تطبيق التخطيط لمختلف السلطات ولكن لم يتم الحصول على الموافقة اللازمة للتخطيط ، عقد في 1969م مسابقة دولية مفتوحة لتصميم المبنى، وقدم أكثر من مائة تصاميم، سواء من المتقدمين غير مسلم او مسلم ، كان التصميم الذي تم اختياره أخيرا من قبل المهندس المعماري الإنجليزية فريدريك جيبيرد.

يمكن تقسيم تصميم مجمع المسجد المبنى الرئيسي في عنصرين هما المبنى الرئيسي يتكون من قاعات وأجنحة الصلاة واثنين من ثلاثة طوابق بما في ذلك مدخل القاعة ، ومكتبة ، وقاعة للمطالعة ، مكاتب الإدارة والمئذنة.

بدأت أعمال البناء مطلع عام 1974م مع مجمع المسجد المبنى الرئيسي الذي يضم قاعات الصلاة للرجال والسيدات الرئيسية ، المكتبة ، واكتمل العمل في شهر يوليو 1977م عن التكلفة الإجمالية 6.5 مليون جنيه استرليني .

المصدر: موقع المرسال

فيديو قد يعجبك: