إعلان

بالصور.. مسجد بهونك بباكستان

10:08 م الأحد 01 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

يقع مسجد بهونك في بلدة بهونك بجنوب باكستان حيث يعتبر أحد إهم المعالم الاسلامية في باكستان وتم تصميمه وبنائه على مدى ما يقرب من 50 عاما وبالتحديد من عام 1932 إلى عام 1982.

وأمر ببناء المسجد الرئيس غازي محمد في عام 1932 ليكون جوهرة منصوبه جديدة في مجمع القصر، حيث يشمل القصر على مسجد ومدرسة دينية ويتميز تصميم المسجد بشكل رائع حيث يحوي جمال معماري آخاذ ليكتسي بأوراق الذهب المنحوتة بأنماط زخرفية معقدة أنيقة .

وتمت عملية البناء على يد أمهر المتخصصين من جميع أنحاء باكستان والهند، ومنهم سيد البنائين من راجيستان الهند والحرفيين من مولتان لأعمال البلاط والفسيفساء والخشب بالاضافة للرسامين والخطاطين من كراتشي.

وأقيمت ورش عمل لتدريب الحرفيين وصقل المهارات التي كانت قد انتقلت من الاباء إلى الابناء، المواد والحرف استخدمها مجموعة من التقليديين والحرفيين فاستعملوا خشب الساج والعاج والرخام والزجاج الملون والعقيق والبلاط المزجج في الهواء الطلق والمرايا والزخرفه المذهبة والسيراميك والخط والترصيع والحجر الصناعي والحديد المطاوع.

وتم الانتهاء من عملية البناء في عام 1982 ليخرج للعالم أحد أهم المعالم المعمارية الإسلامية الجميلة ،كما يذكر أنه كان هناك إضافة حديثة إلى المسجد لبناء رخامي أبيض من القران الكريم خارج شرفة المسجد.

والجدير بالذكر أن المسجد حيث حصل على جائزة "الآغاخان" للعمارة في عام 1986 كما طبع له طابع بريدي يصوره وتم صدوره في الثاني عشر من شهر مايو عام 2004 .

 

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل الدينية القصيرة.. للاشتراك ... أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: