إعلان

بالصور...مسجد الشيخ على الروبي بالفيوم

09:24 م الأحد 01 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

تعددت المقامات والأضرحة في محافظة الفيوم حيث يتجاوز عددها 300 بين مقام وضريح منتشرين في معظم شوارع المحافظة، ومن بين تلك الأضرحة ضريح ومسجد الشيخ على الروبي .

ويوجد مسجد الشيخ على الروبى وهو أشهر الأضرحة على مستوى المحافظة حيث يتردد عليه مئات الزوار من داخل المحافظة وخارجها، وللمسجد قصة تاريخية حيث كان أمر ببنائه السلطان برقوق عام 893 هجرية، تكريمًا للعابد الناسك الشيخ على الروبى، الذى استوطن الفيوم.

وولد الشيخ على الروبى فى القرن الثامن من الهجرة فى العهد الأول للسلطان الناصر محمد بن المنصور، وكان يمتد نسبه إلى العباس (عم الرسول صلى الله عليه وسلم) فهو على بن محمد بن أحمد بن موسى بن أبو المجد بن عبد الله بن شافعى بن محمد المعتصم بن أبو بكر بن إسماعيل بن أحمد بن أمير المؤمنين عبد الله المأمون.

ويتكون المسجد من مستطيل يحتوى على أربعة صفوف من الأعمدة تقسم المسجد إلى خمسة أروقة تعلوها عقود مدببة فوقها سقف خشبى.

أما الضريح فعبارة عن قاعدة مربعة الشكل مبنية بالآجر ولها بابان، ويتوسط كل ضلع من أضلاع المربع عمود من الرخام يحمل كل منها عقدين.

وقد حول المربع إلى دائرة لإقامة القبة عليها بواسطة طاقية مخوصة في أركان المربع، وتشبه هذه الطواقى إلى حد كبير مثيلاتها في القبة القديمة وقبة مسجد سنان باشا.

ويعلو هذه الطواقى مقرنصات من أربع صفوف من المقرنصات، واستعمال الطواقى والمقرنصات معاً في منطقة الانتقال لتحويل المربع إلى دائرة يعتبر من المميزات التي امتازت بها قبة الروبى دون غيرها من قباب مصر.

فيديو قد يعجبك: