إعلان

بالصور.. مسجد الأمير همام (شيخ العرب همام) بصعيد مصر

07:10 م الأربعاء 28 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: سماح محمد

مسجد الأمير همام أو كما عرف (شيخ العرب همام) من اهم الاثار العمارة الإسلامية بصعيد مصر وتحديد بقرية فرشوط بمحافظة قنا والتى تقع علي الصفة الغربية للنيل. والذى أمر بتشييده الأمير همام يوسف فى الفترة من (1179-1183 هجرية) الموافق (1765-1769 ميلادية) , يعود تاريخ إنشاء المسجد إلى عام ( 1171هـ الموافق 1757م ) وتم بناؤه على يد الأمير همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيح بن سيبه الهوارى، والذي حكم الصعيد من جنوب أسيوط حتى إسنا في الفترة من ( 1179 – 1183هـ الموافق 1765 – 1769م ) والذى تبلغ مساحة من الداخل 559.13 مترا مربعا والذى دفن به جثمان شيخ العرب همام بعد وفاته.

ويتكون المسجد من صحن مكشوف تحيط به الاروقة من جوانبه الاربعة, ويحيط به الاروقه من جوانبه الاربعة, ويحيط بسقف المسجد وزره خشبيه نقش عليها قصيدة البردة وانتهت بما نصه: " انشاء الشيخ بن الشيخ يوسف بفضل الله تعالي هذا المسجد المبارك وعمارته سنة الف ومائة واثنين وسبعين".

وتقع مئذنة المسجد في الركن الشمالي الغربي وهي من الطوب كذلك, وعلي الواجهه الرئيسية للمسجد في الجهة الغربية كتبت بعض ابيات من الشعر نصها:

لجامع همام بن يوسف رونق -------- به لاذت العباد من كل وجهة

عليه علامات القبول لوائح ---------- وقد طاب من ارجائه كل بقعة 

فيا داخلا ادع لمنشئ -------- وأرخ بسدان شر المنية

ولعل من اهم مميزات جامع همام بفرشوط مئذنته المكونه من ثلاثة طوابق يفصل بينها شرافات خشبية. ويتكون الطابق الثالث من شكل جوسق صغيرة به اربع فتحات مقبية. ويعلوا الطابق الثالث عمود قصير يحمل الهلال وهي تشبه الي حد كبير مئذنة مسجد الكاشف بسوهاج ومنذنة مسجد المتولي بجرجا. ومثل هذه المئذنة نادرا في الصعيد, وهي من مميزات المآذن العثمانية بخلاف النوع المعروف بشكل المسلة او القلم الرصاص.

فيديو قد يعجبك: