إعلان

بالصور..تاج المساجد بالهند

07:59 م الإثنين 26 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم :

يقع مسجد تاج المساجد في مدينة بوبال في الهند حيث يعد من أحد أكبر مساجد الهند ويرجع تاريخ بناءه الى عهد الامبراطور المغولي بهادور شاه ظفر .

والجدير بالذكر ان بناء المسجد لم يكتمل بسبب نقص الأموال المخصصة له واستأنفت عملية البناء بعد انتهاء حرب عام 1857، استؤنف البناء في عام 1971 بجهود كبيرة من العلامة محمد عمران خان الندوي الأزهري والسيد حشمت علي سحاب في بوبال، وتم الانتهاء من البناء بحلول عام 1985,وتم تجديد بوابة المدخل الشرقي باستخدام الزخارف القديمة من زخارف عام 1250 من المساجد السورية بمساهمة من أمير الكويت .

وترجع عمارة المسجد الى الطراز المغولي حيث لديه واجهة وردية اللون،وبه أيضاً مأذنة تصل ارتفاعها إلى 18 طابقا مثمنة الشكل عالية الارتفاع مع وجود قباب مبنية من الرخام.

و يحتوي المسجد أيضا على ثلاث قباب بصلية الشكل ضخمة الحجم، أما المدخل الرئيسي فقد بني من أعمدة جذابة وأرضيات المسجد مبنية من الرخام وهي مشابهه للعمارة المغولية أمثال المسجد الجامع بدلهي ومسجد بدشاهي في لاهور .

كما يحتوي المسجد على فناء مع خزان كبير في وسطه، لها بوابة مزدوجة والقناطر مكونه من أربعة طوابق وتسعة فتحات متعددة الوجوه مفتوحه إلى قاعة الصلاة الرئيسية وتحتوي قاعة الصلاة مع أحد عشر قوس وعلى 27 عمود ضخم تتصل بالسقوف من خلال الأقواس .

فيديو قد يعجبك: