إعلان

بالصور... مسجد أم القرى آخر رموز عهد صدام

10:04 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

مسجد أم القرى في بغداد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم :

بني مسجد أم القرى في بغداد في عهد الرئيس الراحل صدام حسين وسمي بمسجد أم المعارك والذي كان هو الاسم الرسمي لحرب الخليج الثانية في العراق .

وبدأ تنفيذ المسجد في أواخر عام 1999 م وتم الانجاز في شهر ابريل من عام 2001 م .

وبعد عام 2003 سمي المسجد بمسجد ام القرى وأصبح مقرا لهيئة علماء المسلمين.

والتصميم الهندسي للمسجد بشكل مستطيل وبمساحة 20 الف متر مربع و الحرم الرئيسي على شكل دائرة تحيط به اربعة ابراج و دائرة الحرم قطرها 32 متر وارتفاعها من الداخل 28 متر ومن الخارج 37 مترويوجد حول المسجد اربعة من الابراج الخارجية بارتفاع 42 متر و المصلى الصيفي يتسع لـ 900 مصلي كما يوجد أيضاً موقفين للسيارات تتسع لـ 200 سيارة.

والمسجد عبارة عن خارطة كبيرة للوطن العربي وفي مكان العراق نجمة ثمانية والمسجد كذللك نجمة ثمانية كبيرة وكانت هذه النجمة الثمانية تعتبر رمزاً لكل الصروح العمرانية التي شيدت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين منائر المسجد صممت على شكل فوهة الرشاش ak47 والمعروف بالكلاشنكوف الروسي الذي كان يستخمه مشاة الجيش العراقي .

ومن أشهر أداث هذا المسجد أنه في ليلة يوم الأحد المصادف 28 أغسطس من سنة 2011 م وإثناء قيام المصلين داخل المسجد بإداء صلاة التراويح قام انتحاري بتفجير نفسه داخل المسجد بالقرب من رئيس الوقف السني في العراق الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي أدى الأنفجار إلى مقتل 6 أشخاص من بينهم نائب في البرلمان العراقي يدعى خالد الفهداوي وطفلان لم يتجاوزا الخامسة من العمر وأصيب حوالي 12 شخصا بينما نجا السامرائي من هذا الانفجار.

فيديو قد يعجبك: