بالصور.. مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بكفر الشيخ

07:07 م الأحد 04 مايو 2014

بقلم – هاني ضوَّه :

مسجد العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي واحد من أهم معالم ومساجد مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، والذي بني في عهد الأشرف خليل بن قلاوون سلطان مصر في ذلك الوقت فكان عباره عن زاوية صغيرة يجاورها خلوة للإمام والولي الصالح سيدي إبراهيم الدسوقي الذي زاره قلاوون وأمر ببناء هذه الزاوية والخلوة، وبعد وفاة الإمام إبراهيم الدسوقي دفن في خلوته الملاصقة للمسجد.

وسيدي إبراهيم الدسوقي يلقب بـ "أبو العينين" والمقصود بها عين الشريعة وعين الحقيقة، ولد رضي الله عنه في التاسع والعشرين من شهر شعبان عام 653 هجريا من أبوين ينتميان إلى بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأبوه هو السيد عبد العزيز أبو المجد الذي ينتهي نسبه إلى الإمام الحسين رضي الله عنه، وأمه السيدة فاطمة بنت أبى الفتوح الوسطي، والذي ينتهي نسبه إلى الحسن رضي الله عنه.

نشأ الإمام إبراهيم الدسوقي في بيت إيماني صالح فحفظ القرآن الكريم وهو في السابعة من عمره، ودرس العلوم الشرعية المختلفة من توحيد وفقه وتفسير وبلاغة وأدب حتى أتقن علوم الشريعة وأصبح أحد كبار علماء الأمة، ودرس في علوم التصوف والأخلاق تزكية النفس وتبحر فيها حتى صار عينا من علوم الحقيقة وعينا من علوم الشريعة، ولذا لُقِبَّ بـ "أبي العينين"، وكان يعمل في صناعة الفخار والحصير والزراعة ليكسب قوت يومه، وكان مجاهدًا في سبيل الله فشارك في فتح عكا مع جيش المسلمين التي عسكر فيها الصليبيون.

وفي عهد السلطان قايتباي أمر بتوسعة المسجد وبناء ضريح لمقام سيدي إبراهيم الدسوقي، وفي 1880 أمر الخديوي توفيق ببناء مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي وتوسعة الضريح وبني المسجد حينها على مساحة 3000 م2.

وفي سنة 1969 - في عهد الرئيس جمال عبد الناصر - قامت الدولة بتوسعة المسجد علي مساحة 6400 م2، وجعل له 11 باب، وصالون لكبار الزوار، ومكتبة إسلامية جامعة فيها المراجع الكبري في الفقه الحديث والأدب، وهذه المكتبة يقصدها طلاب العلم والمعرفة من الباحثين وطلاب الجامعة من شتي محافظات مصر.

وفي عام 1976تم توسعته وبناء جناح خاص بالسيدات من طابقين على مساحة 600متر، وتم إقامة 4 مآذن على أحدث طراز معماري، وبداخل المسجد 140عمود كما يوجد بالضريح 8 أعمدة بالإضافة لعدد 10 أعمدة بمسجد السيدات.

وهذا العام وافقت قررت وزارة الأوقاف بدْ تنفيذ مشروع ترميم وتدعيم مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق بتكلفة 5.5 مليون جنيه، حيث يستغرق الترميم قرابة 6 أشهر.

إعلان

إعلان

إعلان