إعلان

بالفيديو والصور.. مسجد المصطفى بشرم الشيخ قبلة السائحين لمعرفة الإسلام

04:10 م الخميس 30 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد: سماح محمد

مسجد المصطفى تحفة معمارية ومزار سياحي ايضا، حيث تتجول فيه الأفواج السياحية بشرم الشيخ، يقع بحب النور بمدينة شرم الشيخ، كما كان لشيوخه دور بارز في الدعوة للإسلام ودخول العديد من الأجانب الإسلام على يديهم حيث اشهر 117 اجنبى اسلامهم على يد شيوخ هذا المسجد.

تاريخ بناءه:

بدأ البناء في مسجد المصطفى في فبراير 2005 وتم الانتهاء منه في أكتوبر 2007 والذى تم بنائه بترعات اهل الخير من سكان شرم الشيخ وتبرع العمال بأجرهم، وتبلغ المساحة الكلية للمسجد سبعة وعشرون ألف متر مربع، والمساحة الداخلية تبلغ ألفان وثمانية وستون متراً وهناك منطقة خدمات للمسجد تبلغ الف مائة واثنين وثلاثون متراً.

وهناك منطقة خضراء مساحتها أربعة عشر ألف متر تقريبا احتوى على 143 من النخيل المثمر، و10 من نخيل الزينة، و85 شجرة من أشجار السدر، وللمسجد ثلاث بوابات للدخول والخروج الرئيسية والخلفية وبوابة السبيل، كما يحتوي المسجد على 30 عمود إضاءة خرساني و49 عمود إضاءة حديدي .

يحتوي المسجد على دورات مياه رجالي بعدد 28 حماماً ودورات مياه حريمي بعدد 3 حمامات و4 أحواض وضوء .

بني المسجد على الطراز الفاطمي وارتفاعه 12 متراً تقريباً، وارتفاع القبلة 31 متراً، وارتفاع المآذن 71 متراً، ويوجد مصلى للسيدات بالدور العلوي بمساحة 226 متراً ويوجد بالمسجد تكييف مركزي لراحة المصلين وثلاجات تبريد مياه مزودة بفلاتر لتنقية مياه الشرب وبه 62 فانوساً نحاسياً للشكل الجمالي وبه نجفة رئيسية تتكون من أربعة ادوار بعدد 24 لمبة بشكل جمالي أيضاً.

قامت جمعية أحباب المصطفى الخيرية باستلام الأرض وجمع التبرعات حيث تم تمويل بناء المسجد عن طريق تبرعات المستثمرين ورجال الاعمال بشرم الشيخ وتبرعات المواطنين ثم صندوق إعمار المساجد بالمحافظة، وقام بالتصميم بالكامل المهندس فؤاد توفيق حافظ شملت التصميمات الهندسية والفنية والمعمارية بدون اي اجر على الإطلاق وسلم المسجد للاوقاف ويستوعب المسجد بالداخل حوالي 3000 مصلٍ للرجال والسيدات و1000 مصلٍ بمنطقة القباء الملحقة به، كما يحتوي المسجد ايضا على مكتبة بها كتب دينية بأغلب اللغات (تقريبا 28 لغة) وغرفة للإذاعة مجهزة.

والمسجد يقوم بالعديد من الخدمات الأخرى منها خدمات دينية واجتماعية وثقافية عن طريق المكتبة، حيث يتم توفير الـ"سي دي هات" والكتب الدينية التي تعرض افكار ومبادئ الدين الإسلامي التي تقدم بالمجان وتوفرها إحدى الجمعيات بالإسكندرية بعد عرضها وإجازتها من الأزهر الشريف.

كما يقوم المساجد بتحفيظ القرآن وتكريم المتفوقين ، وايضا يوجد بالمسجد كفالة لليتيم من ابناء شرم الشيخ وكفالة اليتيم بطور سيناء، كما يقوم المسجد بالغسل والتكفين الشرعي ونقل المتوفى الى اي مكان بالجمهورية بالمجان، كما يعتبر المسجد مزاراً سياحياً وثقافياً نظراً لتصميمه الفريد ويمد المسجد تلك الوفود بالكتب والسي دي هات عن تصميم المسجد والمعلومات عنه وبعض كتب تتحدث عن الدين الاسلامي تقدم لهم بناء على طلبهم وهذه خدمة من خدمات المسجد أيضا.

وفي لقاء مع احدي السيدات التي جاءت لصلاة العشاء، وهي روسية، تقول إنها جاءت إلى شرم الشيخ للعمل وانها حصلت عن طريق إحدى الزميلات على كتب بالإنجليزية تتحدث عن الديانة الإسلامية فأعجبت بها وأسلمت وتزوجت من شاب مسلم، وهي دائمة التردد على المسجد، وجاءت لصلاة العشاء.

ولمشاهدة الفيديو.. إضغط هنا

فيديو قد يعجبك: