إعلان

طريقك لحياة زوجية سليمة.. يبدأ من دار الإفتاء

11:09 ص الأربعاء 26 نوفمبر 2014

طريقك لحياة زوجية سليمة.. يبدأ من دار الإفتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مبادرة فريدة من نوعها أقدمت عليها دار الإفتاء المصرية بعقد دورة تدريبية للمقبلين علي الزواج لتدريبهم علي كيفية التعامل مع حياتهم الجديدة وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي ترسخ في أذهانهم حول قضية الزواج.

والجديد أن دار الإفتاء لن تُقصر دورتها علي الجانب الديني أو الشرعي. بل ستستقدم متخصصين من مختلف المجالات للتدريس بالدورة لتتخذ بذلك أول خطوة عملية في سبيل يناء مجتمع سليم عن طريق تقديم الخطوات العلمية الصحيحة لبناء أسرة سوية.

وأكد الدكتور عمرو الورداني- مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء والمشرف علي الدورة- أن فكرتها نشأت بعد كثرة حالات الطلاق التي تأتي لدار الإفتاء المصرية والتي اتضح أن معظم الأطراف المشاركة فيها من الشباب ففكرت الدار في علاج المشكلة من الجذور فارتأينا أن نحلل حالات الطلاق التي تأتي إلينا فوجدنا أن معظمها يرجع لعدم التأهيل المعرفي والمهاري المناسب للتعامل مع قضية الزواج فقررنا عمل دورة تأهيلية للمقبلين علي الزواج من عدة محاور لا تقتصر علي العلوم الشرعية فقط.

بل ندرس فيها كل المهارات التي يحتاجها الزوجان سواء نفسية أو صحية أو المهارات التي تتعلق بكيفية التعامل مع الظروف المختلفة التي يتعرض لها الزوجأن كما سيتم تصحيح المفاهيم المغلوطة حول الزواج والتي تفسد العلاقة الزوجية مثل جور أحد الطرفين علي حقوق الآخر.

لذلك سوف تتضمن الدورة الجانب النفسي والمهاري المتعلق بإدارة العلاقات بالإضافة إلي جانب الصحة الإنجابية والجانب الشرعي . وأوضح الورداني أن دار الإفتاء لم تشترط أي شروط في المتقدمين للدورة التدريبية لأن المسألة أكثر أهمية وخطورة من وضع شروط فالمعارف التي تقدمها الدورة مطلوبة لتقليل نسب الطلاق بين الأزواج لذا فإننا سنضع الأولوية في الالتحاق بالدورة للمقبلين علي الزواج.

وإذا وجدت أماكن قد نفتح المجال للمتزوجين فعليا حتي لا نمنع عنهم هذا التحصين الذي يمكن أن يحفظ أسرهم .

لفت الدكتور عمرو إلي أن الدورة عبارة عن 24 ساعة تدريب مقسمة إلي ست أسابيع كل أسبوع أربع ساعات بواقع ساعتين في اليوم مضيفا إلي أن هذا المعدل تم التوصل إليه بعد استقصاءات ودراسات حول الوقت الأنسب لعقد هذه الدورة والتي أثبتت أن الفترة المسائية أنسب.

كما أثبتت أن العقل البشري لا يمكنه استيعاب أكثر من ساعتين بعد العمل لذلك فقد تم اختيار الساعة الخامسة مساء موعدا لعقد الدورة ولمدة ساعتين وستكون الدورة باشتراك رمزي بسيط وعلي الراغب في الاشتراك إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي وصورة شخصية

فيديو قد يعجبك: