إعلان

الطيب: ما صدر من فتاوى فى احتفالات المغرب انما تعبر عن رأى اصحابها

03:32 م الإثنين 20 أكتوبر 2014

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد سعد العلمي، سفير المغرب لدى جمهورية مصر العربية.

وقد أكد فضيلة الإمام الأكبر أن العلاقات بين الأزهر الشريف والمغرب وطيدة ومتينة يسودها الود والاحترام، ولم يحدث على مدى التاريخ الطويل أن اصطدم علماء الأزهر بعلماء المغرب، والأزهر الشريف يقدِّر المغرب ملكًا وشعبًا وحكومة.

وشدد فضيلته على أن هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء المصرية هي الجهات الرسمية التي يعتد بفتواها في جمهورية مصر العربية، وما صدر مؤخرًا من فتاوى خاطئة عن احتفالات المغرب بعيد الأضحى المبارك لا تعبر عن مؤسسة الأزهر الشريف وإنما تعبر عن رأي أصحابها.

وأضاف فضيلته أن الأزهر يقول باختلاف المطالع عند صوم رمضان أو في عيد الأضحى وباقي الشهور الهجرية، وهذا أمرٌ معلومٌ عند علماء الشريعة، ولا ينكره إلا جاهل، وإن كان الأزهر يتطلّع إلى توحيد الرؤية في جميع البلاد العربية والإسلامية.

وأعرب السفير المغربي عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر مؤكدًا عمق الروابط بين الأزهر الشريف والمغرب التي لا يمكن لأحد أن يعكر صفوها.

ودعا "العلمي" علماء الأمة إلى قصر الفتاوى الشرعية على المختصين في الشريعة والفتوى، وشدَّد على ضرورة العمل على تطويق المشاكل قبل استفحالها واستغلال المغرضين لها.

فيديو قد يعجبك: