إعلان

وزير الأوقاف: الاستعدادات جارية على قدم وساق للنفرة إلى عرفات

12:23 ص الخميس 02 أكتوبر 2014

جبل عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكة المكرمة - أ ش أ :

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس البعثة الرسمية للحج أن الاستعدادات جارية على قدم وساق للنفرة إلى عرفات، حيث اختتمت البعثات الثلاث استعدادتها من أجل تصعيد الحجاج إلى عرفات.

وقال جمعة - خلال لقائه مع الوفد الإعلامى للحج والبعثات الثلاث اليوم /الأربعاء/ - "إن موافقة يوم عرفة ليوم الجمعة يغفر الله بها لكل أهل عرفة، وهو ما يتمناه كل الحجاج وكل من يخدمهم، وهو الهدف الأسمى من أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن جميع المسلمين يسعون إلى الحج من أجل إرضاء الله وأداء ركن مهم من أركان الإسلام".

وأضاف أن الحج منحة من الله سواء للحجاج أو لمن يقوم على رأس عمل فى الحج.. ولذا فإنه يجب على الجميع أن يعتبر أنها الفرصة الأخيرة ويخلص النية والعمل من أجل الله وإعطاء الحق لكل ذى حق، داعيا الحجاج جميعا إلى الدعاء لمصر لأن مصر هى القلب النابض للعروبة والإسلام، وطالما كانت قوية فالعروبة والإسلام بخير.

ونوه جمعة بأن مصر بدأت فى استعادة مكانتها وبدأ العالم ينظر إليها نظرة مختلفة، وهو ما يجب أن يكون عليه وضع مصر، مشددا على أن القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي كانت ذات أثر كبير فى التحول العالمى نحو مصر، وخاصة فى الكلمة التى ألقاها أمام الأمم المتحدة والتى كانت محل تقدير من العالم أجمع، مشيرا إلى الرئيس السيسى أكد استعداده ورجاله أن يموتوا فى سبيل الوطن والدين فى كلمته خلال الاحتفال بليلة القدر.

كما نه بأن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أكد متابعته اليومية للبعثة وتمنياته بالتوفيق للبعثة من أجل صالح حجاج مصر، وأن ينجزوا الحج بأفضل الخدمات للحجاج، موجها التحية إلى وزارة الحج السعودية والسلطات السعودية لما يقدموه من تيسيرات للحجاج المصريين.

وأشاد جمعة بالخطوة الاستثنائية التى تم السماح بها من السلطات السعودية لعلماء الأزهر الشريف بالمشاركة فى الحج وإلقاء الخطب فى الحجاج، مشددا على أن هذه الخطوة تقدير كبير لمصر وللأزهر الشريف ودوره البارز فى الأمة الإسلامية، لافتا إلى أن التعاون بين البعثات وليس التنافس، الذى كانت تشهده مناسك الحج فى الأعوام الماضية، بارز هذا العام، وأن المراقب للبعثات لا يشعر بأى فارق بينهم فى خدمة الحجاج.

كما أشاد بالحج الاقتصادى الذى قامت السياحة بالتوسع فيه العام الحالى، وهو من أهم المستويات التى تهتم بالمواطن البسيط، موضحا أن أعداد الذين يطلبون الحج أكثر بكثير من الأعداد التى تتوجه فعليا إلى الحج، وهو ما يدفع إلى التكامل فى العمل من أجل الحجاج.

وقال وزير الأوقاف "إن البعثة الإعلامية جاء عملها على مستوى المسئولية والوطنية، مشيرا إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين أعضاء البعثة الإعلامية من أجل مصلحة مصر وصورتها فى الحج، وهو أمر نموذجى متميز ويساعد على أداء رسالة الإعلام الصحيحة من أجل خدمة ضيوف الرحمن".

وأكد أن العاقل هو من ينشغل بالبناء وليس العمل على الهدم وانتقاد الأخر، وهو أمر غير موجود فى بعثات الحج خلال الموسم الحالى.

ومن جانبه، شدد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف على ضرورة تنافس البعثات الثلاث فى الحج على خدمة الحجاج بغض النظر عن انتماء الحاج إلى أى بعثة، منوها بأن خدمة الحاج شرف لأى شخص قائم عليه سواء من الداخلية أو السياحة أو التضامن.

وأوضح أن كل علماء الأزهر المتواجدون فى الحج عليهم واجب مقدس بالإجابة عن أى تساؤل من أى حاج والمساعدة فى أداء المناسك بالصورة الصحيحة.

وقال اللواء شاكر الكيال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة "إن الداخلية كل موسم تسعى إلى دراسة أخطاء الموسم السابق وتعمل على معالجة الأخطاء أو تطوير الأداء، وهو ما دفع البعثة العام الحالى إلى توفير خيام مكيفة لحجاج القرعة".

وأشار إلى أن هناك 455 أتوبيسا لحجاج القرعة، وكل حاج متوفر له كرسى فى أتوبيس مكيف حديث كما لهم مرافقين من الضباط المرافقين لبعثة الحج، مؤكدا أن هذا الأمر مهم جدا من أجل تنفيذ النفرة من دون أى حالات تائهين أو أية مشكلات، لافتا إلى أن العام الحالى شهد توفير وجبتين لكل حاج ساخنتين، كما أن هناك وجبتين فى منى للغداء والعشاء.

كما لفت إلى غياب المشكلات تماما فى التسكين بفنادق المدينة المنورة، وكلها فى المنطقة المركزية من مستوى الخمسة نجوم، وتطل على الحرم النبوى، وفى مكة المكرمة يتم التسكين فى فنادق أربعة وخمسة نجوم.

ومن ناحيته، قال وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى مصطفى عبد اللطيف "إن هناك تطورا دائما فى الحج السياحى من عام إلى أخر مع الإلتزام بأسعار الحج، رغم ارتفاع الأسعار بصورة مفاجئة فى أخر أيام الاستعداد للحج، مشيدا بأداء شركات السياحة المصرية وعدم تطبيق أى زيادة فى أسعار الحج رغم تلك الزيادة وتحملهم الزيادة، بالإضافة إلى الإشادة بأداء الشركات السياحية المشاركة فى الحج الموسم الحالى".

وبدوره، أكد نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية ناصر تركى أن الإعداد والتجهيز لموسم الحج للعام الحالى جاء متميزا نتيجة رئاسة وزير الأوقاف لبعثة الحج ومشاركة الأزهر الفعالة فى تلك الاستعدادات، مطالبة بضرورة أن يكون هناك زيا موحدا متميزا للحجاج المصريين، كما طالب بعقد اجتماع للبعثات الثلاث بعد الحج مباشرة للترتيب للحج للموسم المقبل، وأن يكون هناك أولويات فى سفر الحجاج بتلبية رغبات كبار السن بصورة أكبر.

ووجه الشكر لوزير الأوقاف والأزهر على وجود علماء الأزهر مع الحجاج فى المشاعر لتوجيه الحجاج وتوعيتهم، لافتا إلى أن هناك إجراء تم من أجل معالجة موضوع التائهين بوضع أعلام مصر من بداية شارع 6 المخصص للحجاج المصريين فى عرفة وحتى نهايته، وكذلك فى منى تم وضع أعلام مصر بطول شارع الجوهرة المخصص للحجاج المصريين، وهو ما يساعد الحاج على الوصول إلى مكانه متتبعا انتشار أعلام مصر.

وأشاد كمال شريف رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعى بالتكامل والتنسيق مع البعثات الأخرى، مؤكدا أن كل 45 حاجا معهم مشرف، كما أن هناك أتوبيسات حديثة يتم استخدامها فى نقل الحجاج والمشرفين وجميعهم من ذوى الخبرة.

ونوه بأن هناك دعما للحج بستة ملايين ريال من أجل استمرار أسعار حج التضامن كما هى فى العام الماضى دون تغيير، مشيرا إلى عمل الجميع فى الوزارة من أجل تطوير الخدمات مع الاحتفاظ بالأسعار كما هى دون تغيير، مشددا على متابعة وزيرة التضامن الاجتماعى لبعثة الحج بصفة يومية، والتأكيد على أهمية توفير أقصى الخدمات والراحة للحجاج وتلبية كافة مطالبهم.

فيديو قد يعجبك: