إعلان

بالصور..في ذكرى ميلاده .. علي جمعة المفتي المثير للجدل

06:18 م الثلاثاء 03 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلاميات مصراوي:

هو الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد عبد الوهاب سليم عبد الله سلمان، ولد ببني سويف بصعيد مصر في يوم الإثنين 7 من جمادى الآخرة 1371هـ (الموافق 3 من مارس1952م).

ونشأ في أسرة طيبة صالحة حيث تربى على مكارم الأخلاق والديانة والعفة، وبدأ تلقي العلم النظامي منذ كان في الخامسة من عمره فحصل على الشهادة الابتدائية سنة 1963م،والإعدادية سنة 1966م من مدينة بني سويف، كما بدأ حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة وأتمه قراءة على الشيوخ في سنة 1969م، وكان مُغرمًا بالقراءة والاطلاع مما كان له أثر كبير على تنمية ملكاته الفكرية المختلفة.

ثم انتقل فضيلته إلى القاهرة فحصل فيها على الشهادة الثانوية عام 1969م، ثم التحق بكلية التجارة بجامعة عين شمس حتى تخرج فيها حاصلا على درجة البكالوريوس في مايو عام 1973م.

ثم التحق فضيلته بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف عام 1975م، فبدأ في تلقي العلوم الشرعية واللغوية على كبار الشيوخ، نذكر منهم: الشيخ محمد محمود فرغلي، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق، والشيخ السيد صالح عوض، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق، والشيخ علي أحمد مرعي، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق، والشيخ إبراهيم أبو الخشب، أستاذ الأدب بالأزهر.

كما حفظ المتون العلمية في التجويد، والحديث، واللغة، والفقه، والفرائض، وجَدَّ في الطلب والقراءة على الشيوخ حتى تخرج في عام 1979م، ثم أكمل مرحلة الدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون ، حتى نال درجة التخصص (الماجستير) في سنة 1985م بدرجة ممتاز، ثم حصل على درجة العَالِمية (الدكتوراه) بمرتبة الشرف الأولى سنة 1988م.

المؤهلات العلمية:

- حصل فضيلته على الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من جامعة ليفربول في شهر يوليو سنة 2011،كأحد أهم الشخصيات العالمية في نشر التسامح والتفاهم بين الأديان على مستوى العالم، وفضيلته أول قيادة علمية إسلامية يتم منحها درجة الدكتوراه الفخرية في تاريخ هذه الجامعة.

-دكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر سنة 1988م، مع مرتبة الشرف الأولى.

- ماجستير في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر سنة 1985م، بتقدير ممتاز.

- بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس سنة 1973م.

شيوخه وإجازاته العلمية:

وقد حصل فضيلته على أعلى الأسانيد في العلوم الشرعية وإجازات من أفاضل العلماء في العلوم الشرعية في الفقه والحديث والأصول وعلوم العربية، نذكر منهم:

- الشيخ العلامة محمد أبو النور زهير، وكيل جامعة الأزهر الأسبق، وأستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة، وعضو لجنة الفتوى، قرأ على فضيلته كتابه «أصول الفقه» كله في أربعة مجلدات.

- الشيخ جاد الرب رمضان جمعة، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق، والذي كان يُطْلَق عليه رحمه الله تعالى «الشافعي الصغير»، وذلك لشدة تبحره واطلاعه على كتب الشافعية، درس على فضيلته «فقه الشافعية» في أثناء مرحلة الإجازة العالية، ودرس عليه أيضًا «الأشباه والنظائر» للإمام السيوطي في القواعد الفقهية.

- الشيخ الحسيني يوسف الشيخ، أستاذ الفقه والأصول بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، قرأ على فضيلته الفقه الشافعي في أثناء الإجازة العالية، وفي مرحلة الدراسات العليا قرأ عليه «التمهيد في تخريج الفروع على الأصول» للإمام الإسنوي.

- الشيخ عبد الجليل القرنشاوي المالكي، أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، قرأ على فضيلته «شرح العضد على ابن الحاجب» في أصول الفقه.

- الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر، استفاد من فضيلته ولازمه مدة.

- الشيخ عبد العزيز الزيات، شيخ قراء العصر، قرأ على فضيلته طرفًا من كتاب «مغني المحتاج شرح المنهاج» في فقه الإمام الشافعي.

- الشيخ محمد إسماعيل الهمداني، من أئمة القراءات، قرأ على فضيلته القرآن في ساحة المسجد الأزهر الشريف، وأخذ عنه طرفًا من علم النحو.

- الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري.

- الشيخ عبد الفتاح أبو غدة.

المناصب والدرجات العلمية:

- عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والتي تم إحياؤها بالقرار الصادر سنة 2012م .

- مفتي جمهورية مصر العربية منذ عام 2003 م حتى أحيل للتقاعد في مارس 2013م بعد أن تم التجديد له لمدة سنة.

- عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف منذ عام 2004م وحتى الآن.

- أستاذ أصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

- عضو مجمع الفقه التابع لمنظمة المؤتمر العام الإسلامي بجدة.

- المشرف العام على الجامع الأزهر الشريف، منذ سنة 2000م.

- عضو مؤتمر الفقه الإسلامي بالهند.

- عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف منذ عام 1995م، وقد عينه فيها فضيلة الشيخ جاد الحق، فكان أصغر عضو بها، وكان ذلك بطلب من رئيسها الشيخ عطية صقر
-رحمه الله- وطلب أعضائها: الشيخ عبد الرازق ناصر، والشيخ الحملي، وغيرهم، وظل بها حتى عام 1997م.

الأنشطة العلمية المختلفة التي شارك فيها:

1) شارك كخبير بمجمع اللغة العربية في إعداد موسوعة مصطلحات الأصول الصادرة عن المجمع، وهو خبير به حتى الآن.

2) اشترك بوضع مناهج كلية الشريعة بسلطنة عُمان حتى افتتاح الكلية المذكورة وشارك في الافتتاح كعضو مؤسس.

3) اشترك في وضع مناهج جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بواشنطن.

4) ألقى الدرس الحسني عام 1994م بحضرة جلالة ملك المغرب ويدعى للدرس كل عام.

5) عُيِّن مشرفًا مشاركًا بجامعة هارفارد بمصر بقسم الدراسات الشرقية.

6) عُيِّن مُشرفًا مشاركًا بجامعة أكسفورد لمنطقة الشرق الأوسط في الدراسات الإسلامية والعربية.

7) مثَّل الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا وشارك في محاضراتها الثقافية وفي تقويم الأساتذة المساعدين والمدرسين في لجان ترقياتهم.

8) أسند إليه خطبة الجمعة ودرس الفقه الشافعي بمسجد السلطان حسن منذ عام 1998م.

9) أشرف فضيلته وناقش العديد من الرسائل العلمية في جامعات مصر وغيرها، في تخصصات مختلفة.

10) شارك في فحص النتاج العلمي للترقية إلى درجة أستاذ وأستاذ مشارك لكثير من جامعات العالم، وغير ذلك كثير، وقد اقتصرنا هنا على ذكر أهم هذه الأنشطة.

المؤلفات:

قام فضيلته بكتابة الكثير من المؤلفات القيمة ونذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر (المصطلح الأصولي والتطبيق على تعريف القياس - الحكم الشرعي عند الأصوليين -أثر ذهاب المحل في الحكم -علاقة أصول الفقه بالفلسفة -آليات الاجتهاد -الإمام البخاري -قول الصحابي والدين والحياة.. فتاوى معاصرة )وغيرها من المؤلفات والتي جاوزت الثلاثون غير عشرات البحوث والمقالات.

المصدر - الموقع الرسمي لدار الافتاء المصرية

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل الدينية القصيرة.. للاشتراك ... أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: