تجنب التبذير والإسراف في رمضان بهذه الخطوات !

11:59 ص الجمعة 19 مايو 2017
تجنب التبذير والإسراف في رمضان بهذه الخطوات !

تجنب التبذير والإسراف في رمضان بهذه الخطوات !

كتبت – سارة عبد الخالق :

رمضان على الأبواب.. وعادة قبل بداية شهر الصيام، وفي الاستعدادات الأولية للشهرالكريم تلجأ معظم البيوت المصرية، إن لم تكن العربية جميعها، بالتجهيز والإعداد له.

ولكن التجهيزات التي نتحدث عنها اليوم ليست استعدادات روحانية وقلبية بل هي من نوعا آخر !

عندما تتجه إلى أي سوق من الأسواق أو أي متجر من المتاجر المعروفة الذي يقدم السلع والمنتجات للمستهلكين أو ما يسمى الآن بـ (الهايبر ماركت)، تجد أعدادا غفيرة من البشر تشعر وقتها أن هذه المحلات التجارية تقدم منتجاتها مجانا من كثرة الزوار.

وتجد أيضا أن (الهايبر ماركت) تتنافس فيما بينها على تقديم (العروض) والتخفيضات الخاصة بشهر رمضان، مما يزيد من المستهلكين.

قبل أن تذهب هذا العام لشراء مستلزمات شهر رمضان الكريم.. توقف للحظات !

نقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح والخطوات التي تعين رب الأسرة وتساعد ربة الأسرة على تجنب الإسراف والتبذير في هذا الشهر المعظم:

1-احذر وانتبه

بداية قبل الذهاب لقضاء مستلزمات بيتك تذكر قوله تعالى في سورة الأعراف (آية: 31): {.....إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، وفي سور الإسراء (آية: 27): {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ...}.

اعلم أن الإسراف والتبذير من الأعمال التي لا يحبها الله – عز وجل -، وقد حذرنا - سبحانه وتعالى – من هذه الصفات السيئة، وليس معنى هذا أن تبخل على أسرتك بما يحتاجونه، ولكن اعتدل ولاتكن مسرفا ولا ممسكا.

2-تذكر

 

تذكر أن شهر رمضان هو 30 يوم، وهو شهر مثل باقية الشهور تأكل فيه ما تأكله في غيره من الشهور، بل على العكس فالوقت أقل هو من الإفطار إلى السحور، فعدد الساعات قليلة، لاتحتاج إلى ملىء خزائن المنزل وأرفف الثلاجات بكافة ومختلف الأطعمة والمشروبات سواء كنت تحبها أو لا تحبها بحجة أنك في شهر البركة والخير.

واقتدي بسنة نبينا المصطفى – صلوات الله عليه – ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلث لنفسك.

 

3-استشعر

استشعر الغرض من الصيام، والهدف المرجو منه، فالصيام هو عبادة غالية ثوابها عظيم عند الله – جل وعلا -، فهو يساعد العبد على تنقية نفسه وروحه وقلبه من المعاصي والذنوب، فالصوم يحرمك المباح وهو الطعام والشراب، فكيف يكون الحال من المحرمات ؟!

كذلك فالهدف الأساسي منه هو الشعور بالآخرين، والإحساس بالفقراء والمحتاجين، وهو تدريب على الصبر والمشقة.

4-انظر واكتب

قبل التوجه إلى الشراء، وقبل أن تتأثر بالمنتجات والسلع والتخفيضات التي تقدمها المحلات التجارية.. اكتب!

هذه نصيحة هامة لابد من اتباعها إذا أردت أن تتجنب الإسراف والتبذير- خاصة للربات المنزل- :

-انظري في خزائن منزلك أولا، وحددي ما هي المنتجات والسلع التي تنقصك ؟

-اشتري ماتحتاجينه فقط، ولاداعي لشراء أشياء أنت في غنى عنها أو لمجرد أنك رأيتي صديقتك أو جارتك اشترتها، فما تحتاجه هي قد لا تحتاجينه أنت !

-ليس العبرة بملىء الخزائن وأرفف الثلاجات !

-حددي ميزانية معينة ستقومون بالشراء في إطارها !

-لاتتباهين وتبالغين في المأكولات والمشروبات حتى تكونين أفضل من أقاربك الذين قاموا بدعوتك من قبل على الإفطار، فالعزومات وتجمع العائلات قد تضيعين الثواب منه بسبب إسرافك ومبالغتك !

أخيرا.. اعلم أيها المشتري الصائم بعد أيام قلائل أن شهر رمضان المعظم هو شهر الصبر والطاعات والعبادات وليس شهر الأكل والتباهي والمبالغة، وهو شهر الإحساس بالفقير والمحتاج، فبدلا من أن تكون مسرفا في أشياء لاتحتاج إليها، حاول أو تكون كريما مع الفقراء والمساكين..

وتذكر أن السطور السابقة لاتعني أنها دعوة إلى أن تكون ممسكا بخيلا، بل كن معتدلا !


موضوعات متعلقة:

فضل الصيام فى شهر شعبان .. اهم 8 فوائد له

بدأ شهر ترفع فيه الأعمال.. يغفل عنه الكثيرون !

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;