إعلان

ما هي الخبيئة الصالحة .. وما هى أبوابها الـ 8 ؟!

01:45 م الإثنين 13 مارس 2017

ما هي الخبيئة الصالحة .. وما هى أبوابها الـ 8 ؟!

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق : 

ما هي الخبيئة الصالحة ؟!.. عزيزي القارىء هل سمعت يوما عنها ؟!.. قد يعلمها البعض ويفعلها وهو لا يدري أنه يقوم بها، وقد لا يعرفها آخرون..

وكلمة (خبيئة) في المعجم هي: جمع لكلمة (خبايا)، وهي مؤنث لكلمة (خَبِيء)، وتعني الشىء المستور أو المخفى.

فعن الزبير بن العوام وعبد الله بن عمر – رضي الله عنهم – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم - قال : (من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل) - صحيح الجامع.

وقد جاء في المنتدى العلمي للدعوة والفتوى أن معنى "خبء من عمل صالح" أي: من الأعمال الخفية التي لا يطلع عليها أحد من الناس، خالية من الرياء، فتكون خالصة لله تبارك و تعالى مثل صلاة النافلة في جوف الليل أو صدقة السر أو أي عمل آخر من الأعمال الصالحة.

عبادة السر.. العبادة في السر .. هي الخبيئة الصالحة..

نعم .. عزيزي القارئ، عبادتك في السر دون أن يطلع عليك أحد غير الله تسمى : الخبيئة الصالحة، وقد حثنا رسول الله – صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين – أن نجعل لنا خبء أي: عمل صالح خفي لا يعلم به إلا الله، فالله – عز وجل – يعلم السر والعلن، وهو علام بكل صغيرة وكبيرة نفعلها.

والأعمال الصالحة الخفية كثيرة، تستطيع أن تجعل لك منها حظا، مثل:

- صلاة نافلة في جوف الليل: يقول المولى – عز وجل – في سورة السجدة (آية: 16 -17) : {تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ . فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

- قراءة شىء من القرآن : فعن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه....) – صحيح مسلم. .

- صدقة خفية لا يعلمها إلا الله: يقول المولى – جل وعلا – في سورة البقرة (آية:271) : {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

- صيام يوم لله – عز وجل - : فعن أبي هريرة – رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (قال الله – عز وجل - : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام هو لي وأنا أجزي به) – صحيح النسائي.

- الذكر والدعاء: وهذه العبادة سهلة وبسيطة، تستطيع أن تجعل يومك كله ذكر ودعاء لله – عز وجل -: يقول الله تعالى في سورة غافر (آية: 60): {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ.....}.، ويقول أيضا في سورة آل عمران (آية: 17): {والمستغفرين بالأسحار}.

- عيادة مريض.

- إذا استطعت أن تقوم بقضاء دين عن مدينين أو مساعدة أيتام.

- قضاء حاجة من يحتاج المساعدة.

استعن بالله وجدد نيتك وافعل الخير مهما استصغرته وحاول أن تجعل في يومك عبادة خفية لا يراها إلا الله – عز وجل – بعيدة عن الرياء واجعلها خالصة لوجه الله تعالى..


موضوعات متعلقة:

بالفيديو: كيف تساهم في إحياء ميت كنوع من الصدقة الجارية ؟!

العلم الحديث يثبت.. الإيمان بالآخرة يمنح الأمل للبشر

كيف يكون في منع النعمة عطاء وفي عطائها منع؟!

فيديو قد يعجبك: