إعلان

بالصور والفيديو.. امرأتان تأمان صلاة الجمعة بالدانمارك .. ليستا الأولتين

11:51 ص الإثنين 29 أغسطس 2016
بالصور والفيديو.. امرأتان تأمان صلاة الجمعة بالدانمارك .. ليستا الأولتين

بالصور والفيديو.. امرأتان تأمان صلاة الجمعة بالدان

إعداد – هاني ضوَّه :

من حين لآخر نجد من يثير الجدل من جديد- خاصة في دول الغرب- حول مسألة إمامة المرأة للمسلمين في صلاة الجمعة، حيث شهدت مدينة كوبنهاجن بالدانمارك يوم الجمعة الماضية واقعة غريبة، بعد أن قامت سيدتان بتدشين مسجدًا أسموه مسجد "مريم" وقامتا بالإمامة، فكانت أول صلاة يؤمها إمامين من النساء في الدول الإسكندنافية. 

تبدأ الحكاية عندما قررت شيرين خانكان- الدانماركية من أصل سوري- وصالحة ماريا فتاح- الدانماركية من أصل عراقي- إنشاء مسجدًا للنساء بشقة تعلو مطعماً للوجبات السريعة في شارع تجاري بكوبنهاجن مساحتها 250 متراً مربعاً، واحتاج الأمر إلى 6 أشهر من الاستعدادات حتى تم افتتاحه، بإقامة أول صلاة جمعة منذ ثلاثة أيام.

وحضرت صلاة الجمعة التي أقيمت الجمعة الماضية كان 34 إمرأة فقط منهن 14 مسلمة والبقية من أتباع ديانات أخرى، ووفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الإمامتين شيرين خنكان وصالحة ماريا فتاح، قد أمتا المصلين في المسجد، حيث رفعت شيرين خانكان الأذان بصوتها، وألقت كلمة بمناسبة افتتاح المسجد، بينما ألقت صالحة فتح خطبة الجمعة، التي كان موضوعها عن "المرأة والإسلام في العصر الحديث".

وبعد انتهاء الخطبة، أمت صالحة النساء في الصلاة التي أداها النساء وكان بعضهن من أديان أخرى واللاتي دعين لافتتاح المسجد، وتقول شيرين خانكان: إنها لا تعرف ديانة كل منهن "وأدّين الصلاة كما نصليها نحن، لأني علمتهن عليها قبل أن يحين ميقاتها" مضيفة: "بإمكان الرجل الحضور، ولكن بناء على موعد مسبّق".

صالحة مارى فتاح

ومسجد "مريم" لا يتوقف نشاطة عند شعائر الصلاة فقط، بل يقوم كذلك بعقد القران، فمنذ افتتاح المسجد عقد فيه خمسة مراسم عقد قران، من بينها زيجات متعددة الأديان ما بين رجال من غير المسلمين بنساء مسلمات والعكس. 

وقد وضعت نسرين وصالحة شروطًا لعقد القران في المسجد منها: عدم تعدد الزوجات، وحق المرأة أن تطلق زوجها، وجواز إبطال الزواج في حال حدوث عنف نفسي أو جسدي، وفي حال حدوث طلاق يكون للمرأة حق مساو للرجل فيما يتعلق بالأطفال.

وفي تصريحات صحفية لنسرين خانكان في صحيفة "الجارديان" وغيرها أكدت أن أهداف المسجد "تحدي البنية الذكورية داخل المؤسسات الدينية". وقالت: "المؤسسات الدينية الإسلامية يسيطر عليها الرجال". وقالت "خنكان" إن من أهداف المسجد أيضاً تحدي "التفسيرات الذكورية للقرآن".

ليست المرة الأولى

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان