إعلان

بالصور والفيديو .. لندن تختار أول عمدة مسلم لها

03:30 م الجمعة 13 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

كان الحديث المسيطر على وسائل الإعلام البريطانية خلال الأيام الماضية هو فوز صادق خان، المسلم من أصول باكستانية بمنصب عمدة لندن، وهي أول مرة في تاريخ بريطانيا يفوز فيها مسلم بعمادة أكبر مدينة أوروبية.

وينحدر خان من أسرة باكستانية مسلمة هاجرت إلى بريطانيا في ستينيات القرن الماضي، وتلقى وأخوته تعليمهم بالمدارس الحكومية وحصل على منحة دراسية لتفوقه حيث درس القانون ليصبح محاميا كرس جهده للدفاع عن حقوق الإنسان.

ولم يخجل خان من ماضي اسرته فقد كتب في صفحته على التويتر "انتخبوا ابن سائق الباص الذي يعرف كيف يجعل النقل الداخلي اقل كلفة".

وقد أثار الفوز عضب العديد من أعضاء حزب المحافظين، كون الفائز مسلمًا، وقالوا عنه: إنه يحمل الفكر المتطرف، على حد قولهم.

وحول هذه المسألة قال "أنا فخور بأنني مسلم"، وأضاف "أنا لندني، أنا بريطاني لدي أصول باكستانية. أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا".

تابع "لكن العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنياً من أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن".

وقال خلال تصريح صحفي في مقر بلدية لندن "ما أظهرته انتخابات الخميس هو أنه من الممكن أن يكون شخص ما مسلمًا وغربيًا، وأن القيم الغربية تتوافق مع الإسلام".

وأضاف "لكن فلنكن واضحين: لست قائدا مسلما أو متحدثا باسم المسلمين. أنا رئيس بلدية لندن" وأتحدث بصفتي هذه "باسم كل اللندنيين".

تجربة خان في العمل السياسي من خلال حزب العمال، ونجاحه في دخول البرلمان البريطاني، وتولي مقعد وزاري في حكومة الحزب السابقة يثير تقدير واعجاب الكثير من المهاجرين، كما يثير ايضا تساؤلات عن مدى اهتمام المهاجرين المسلمين بالعمل السياسي وممارستهم لها، خاصة في ظل الانتقادات التي كثيرا ما تتردد في وسائل الاعلام للجالية المسلمة، ووجود نزعات تشدد بين بعض ابنائها.

وكان خان قد تمكن خلال انتخابات 2005 من الفوز بمقعد في مجلس العموم البريطاني عن دائرة "توتيتج" في لندن، وتولى منصب وزير الدولة للاتصالات في حكومة جوردون براون في عام 2008، ليصبح الشخص الثاني من أصول باكستانية الذي ينضم للحكومة البريطانية، وتولى بعد ذلك منصب وزير المواصلات عام 2010، وبعد خسارة حزب العمال الانتخابات، تولى منصب وزير الدولة للعدل في حكومة الظل التي شكلها حزب العمال.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) :

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

مشاهير أمريكيون جذبهم الإسلام

بالصور والفيديو.. قصة إسلام الرجل الحديدى ''مايك تايسون''

بالصور والفيديو .. قصة اسلام أسطورة الملاكمة محمد على كلاى

فيديو قد يعجبك: