من هو الهندوسي الذي أسلم على يديه أكثر من مائة ألف؟

08:01 ص الأربعاء 03 فبراير 2016
من هو الهندوسي الذي أسلم على يديه أكثر من مائة ألف؟

من هو الهندوسي الذي أسلم على يديه أكثر من مائة ألف

بقلم – هاني ضوَّه :

في طريق الدعوة إلى الله والإسلام جنود مجهولين، قد لا يعلمهم كثير من الناس، ولكن كان لهم الأثر الكبير في استمالة قلوب الناس إلى دين الإسلام، فيدخلون في دين الله أفواجًا، لما يرونه منهم من حسن الخلق وصفاء السريرة والإخلاص في الدعوة الى الإسلام.

من هؤلاء شيخ كان هندوسيًا، ولكن شرح الله صدره للإسلام فأصبح من جنود الله سبحانه وتعالى في نشر دينه واستمالة قلوبهم إلى الإسلام، حتى أسلم على يديه ما يزيد عن 108 ألف شخص منذ عام 1989، وهو التاريخ الذي أسلم فيه وترك الديانة الهندوسية التي ولد عليها.

إنه جهنجالي الذي أصبح اسمه بعد إسلامه: الشيخ "دين محمد شيخ"، وقد تخطى السبعين عامًا الآن، واعتنق الإسلام على يد الشيخ الصالح "ساين محمد جاسيس"، أحد كبار مشايخ الطريقة الجشتية المنتشرة في بلاد الهند والباكستان، حيث بدأ بتعليمه اللغة العربية والقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وفقه المذاهب الأربعة، وبعد أن أصبح مستعدًا ومؤهلًا طلب منه الشيخ ساين أن يخرج للدعوة إلى الإسلام بين الهندوس.

يقول الشيخ "دين محمد شيخ" عن نفسه :

" كنت دائما أحب الإسلام وقرأت القرآن الكريم، وأدركت أن 360 إلها هندوسيًا ليس لهم فائدة بالنسبة لي، فقد ولدت لأب وأم هندوسيان، وفي البداية كنت أدرس القرآن الكريم في الخفاء ولكن عندما علمت أمي بذلك أصيبت بالهلع ففكرت أنها إذا زوجتني فسأترك ما أفعله، وبالفعل زوجتني وأنا عمري 15 عامًا".

لم يجد الشيخ "دين محمد شيخ" نصيرًا له يشجعه في طريقه إلى الإسلام إلا عمه الذي كان مهتمًا هو الآخر بالإسلام، لذا اتفق الاثنان أن يدعم كل منها الآخر.

ورغم معارضة أهله إلا أنه بحث عن من يدله على الإسلام حتى وجد شيخه "ساين محمد جاسيس"، والذي علمه الإسلام وأحكامه واللغة العربية، ثم بدأ يدعو إلى الإسلام في الفِناء الخلفي بمنزله؛ حيث كان يعلِّم عائلته قبل أن يبدأ في نشر الإسلام بين الناس.

ثم بعد ذلك تم بناء مسجد صغير في المنطقة الذي يعيش فيها، يجاورها عدد من الغرف يقوم فيها بتعليم الأطفال من الجنسين كيفية أداء الصلاة وتلاوة القرآن وغيرها من أحكام الإسلام.

وقد تعرض الشيخ "دين محمد شيخ" للإيذاء من قبل الهندوس خاصة الأغنياء منهم، كما تعرض للاختطاف هو وابنته لإثنائه عن الدعوة إلى الإسلام، خاصة بعد أن تزايد عدد المعتنقين للإسلام على يديه حتى بلغ أكثر من 108 ألف شخص أغلبهم من الهندوس.

ودائمًا ما يدعو الشيخ "دين محمد شيخ" إلى التعايش بين الديانات والجماعات المختلفة، وألا تكون العقيدة سببًا للصراع والاقتتال خاصة بين أبناء الوطن الواحد، وكان يقول: "جميع الجماعات والفرق إخوة لي".

ورغم تخطيه سن السبعين إلا أن الشيخ "دين محمد شيخ" لا زال يدعو إلى الإسلام بكل تفاني وحماس، ولا يشعر بانتهاء مهمته خاصة بعد أن أصبح له الكثير من التلاميذ والمريدين، ولكنه على يقين أن رسالته يجب أن تستمر حتى آخر أنفاسه.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته:
https://www.facebook.com/Dawaea/


موضوعات متعلقة:

بالصور.. من هو حاتم الطائي ؟ رمز الكرم العربي

بالصور والفيديو.. هل تعلم ما هى عين زبيدة واين تقع وما اهميتها؟

هل تعرف اين يقع قبر السيدة حواء؟!

هل تعلم اين توجد المنطقة التي غُلبت فيها الروم؟

بالفيديو والصور.. ماذا تعرف عن غار ''الطاقية'' الذي تداوى فيه النبي في غزوة أُحد؟

بالصور والفيديو.. المكان الذي استراح فيه النبي بالطائف وقال دعاءه المشهور

إعلان

إعلان

إعلان