إعلان

بالصور.. من هو حاتم الطائي ؟ رمز الكرم العربي

09:00 ص الإثنين 01 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حاتم الطائي هو شاعر عربي قديم ولكن للأسف لم يصلنا الكثير من شعره، من قبيلة طئ، كان يعيش في العصر الجاهلي، وإشتهر على مر العصور حتى بعد وفاته وإلى الآن بكرمه الكبير وجوده على الضيوف والمحتاجين وشهامته مع الجميع وشجاعته ونصرته للحق ومحاربته الظلم، وكان يتمتع بأخلاق الفارس الشجاع، وله في ذلك مواقف عديدة، توفى عام 605 ميلادي وقبل هجرة الرسول بـ46 عام على أغلب التقديرات، وكان يسكن في بلاد الجيلين وهي الآن منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، ومازالت بقايا أطلال قصره موجودة حتى الآن .

وكان المثل الأعلى لمكارم الأخلاق قبل الإسلام، فكان دائما يكرم ضيوفه بأقصى ما يملك ويطعم الجائع ويفرج هم المكروب ولا يرد حاجة سائل، ولم يكن يفعل ذلك سعيا إلى مجد أو شهرة، ولكنه كان لا يستطيع رد سائل أو محتاج أبدا .

ويقال أنه ورث الشعر والكرم والجود أيضا من أمه، ويقال أن أخواله حجروا على أموال أمه، من كثرة ما كانت تصرفها على السائلين وليس على نفسها، وقد ورثت منه إبنته سفانة ذلك أيضا، حيث أنهم في وقت من الأوقات قالوا أن لابد لأحدهما أن يمتنع عن هذه الصفة حتى يجدوا ما يعينهم على المعيشة، وأخبرته إبنته أنها لا تستطيع ذلك، وقال هو أيضا كذلك، فإفترقا حتى يمكن لكل منهم العيش بما يملك .

وأغلب الآراء تقول أنه كان مسيحيا، لأنه مات قبل إنتشار الإسلام، ولكن أولاده أسلموا عندما إنتشر الإسلام وأولاده هم عدي وسفانة. و هو أخو عبد الله الثقفي من الرضاعة.

وقد أثر في شعره أمه وزوجته ماوية إبنة عفزر وإبنته سفانة، وقد طلقته زوجته (كان ذلك السائد في ذلك العصر) بسبب تبذيره وعدم تفكيره في الغد وإحتياجات منزله وأولاده بعد أن حاولت إثنائه عن ذلك ولكنه لم يستجب، ومن الطريف أن بعد الطلاق جاء لها 50 رجلا كانوا لا يعلمون بأمر الطلاق، يطلبون من حاتم الطعام، فأرسلت له الجارية تخبره، فوافق وأرسل لها إثنين من إبله للضيوف وأشرف هو على إعداد الطعام، فقالت له زوجته لهذا طلقتك، تترك أولادك بدون شئ لتكرم ضيوفك.

وكانت قصة زواجه أن زوجته كانت شديدة الثراء ومثل الملكة، وطلب الزواج منها الشعراء النبيني والنابغة الذبياني وحاتم الطائي، وجمعتهم معا وطلبت من كل منهم أن يلقي شعرا يذكر فيه محاسنه، ثم بعد ذلك إختارت حاتم الطائي .

وسئل ذات مرة هل هناك من هو أكرم منه: قال نعم، وقال نزلت ذات مرة لغلام يملك 10 أغنام قدم لي رأس غنما ولحمه، فأعجبتني رأس الغنم وظللت أثني عليها وأجد الغلام يخرج ويحضر لي الرأس، وعند مغادرتي المكان وجدت المكان ممتلئ بالدماء، فقد ذبح الغلام كل أغنامه ليطعمني رأسها، ولما سأله لماذا فعل ذلك قال له الغلام: كيف تطلب ما عندي وأمنعه عنك، وقال السائل لحاتم الطائي وهل أعطيته شئ في المقابل، قال نعم أعطيته 300 ناقة حمراء و50 رأس غنم، قال له السائل إذن أنت أكرم منه، قال له هو الأكرم فهو أعطاني كل ما يملك وأن أعطيته جزء مما أملك .

من أقواله عن المال :

أما والله إن المال غادو ورائح ويبقى من المال الأحاديث والكرم

أرى المال عند الممسكين معبدا

المصدر: موقع المرسال


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو.. هل تعلم ما هى عين زبيدة واين تقع وما اهميتها؟

هل تعرف اين يقع قبر السيدة حواء؟!

هل تعلم اين توجد المنطقة التي غُلبت فيها الروم؟

بالفيديو والصور.. ماذا تعرف عن غار ''الطاقية'' الذي تداوى فيه النبي في غزوة أُحد؟

بالصور والفيديو.. المكان الذي استراح فيه النبي بالطائف وقال دعاءه المشهور

فيديو قد يعجبك: