إعلان

بالصور.. إنقاذ ثروة من المخطوطات النادرة بالمسجد الأقصى

05:24 م الأحد 03 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد :

في الزاوية الغربية الجنوبية من المسجد الأقصى، وبالقرب من مبنى المتحف الإسلامي، تقع مكتبة المسجد أو ما كان يُسمّى قديماً "جامع النساء".

في تلك المكتبة التي تضمّ مجموعات من الكتب والمطبوعات القديمة والمخطوطات العربية والإسلامية والتي يعود عمر بعضها إلى 900 عام والتى تم أُرسلها إلى مركز ترميم المخطوطات في المسجد الأقصى، حيث تم تعقيمها قبل إعادتها إلى المكتبة، وهي اليوم في حالة أفضل، مصنفة حسب قدمها، ومرتبة في أغلفة مناسبة، ومرقمة ليسهل الوصول إليها والبحث عنها.

وحسب "موقع رصيف 22" أن من أبرز هذه المخطوطات مخطوطة لنصف مصحف (من سورة طه إلى سورة الإخلاص) خُطّ في القرن الثالث الهجري، ومعروض حالياً في المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى، وقد كُتب على إحدى صفحاته: "موقوف على قبة الصخرة المشرفة". ويعتبر هذا المصحف أقدم مخطوطة في مدينة القدس. كما ان في المسجد الأقصى بعض المخطوطات النفيسة، ومنها مخطوطة الأربعين النوويّة.

مخطوطة لنصف مصحف (من سورة طه إلى سورة الإخلاص) خُطّ في القرن الثالث الهجري

ويذكر ان أول إشارة إلى عمل ترميمي للمخطوطات في المسجد الأقصى كانت منذ ما يقرب 600 عام، حين أمر السّلطان المملوكي قالوون، في آخر فترة المماليك، بالاعتناء بأجزاء من المصحف الشريف التي كانت تقرأ في الصخرة منذ الفترة الأيوبية، وكان يقدر عمرها حينذاك بنحو 200 عام.


موضوعات متعلقة:

10 مخطوطات قرآنية قديمة في خزانات المكتبات الألمانية

علماء مسلمين ساهموا في بناء الحضارة الغربية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان