إعلان

ما الفرق بين السعادة والمتعة؟!

05:34 م الأربعاء 06 مايو 2015

الفرق بين السعادة والمتعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفرق الرئيسي ما بين السعادة والمتعة هو أن السعادة تشير إلى الفرحة الداخلية بسبب متعة الدافع الخارجي، فالسعادة والمتعة هما من الأشياء التي يسعى جميع الناس للوصول إليهم طوال حياتنا.

معظمنا يبحث عن السعادة الحقيقية، ويسعى إليها، بسبب الرغبة في الحصول على حياة عظيمة، والوظيفة الجيدة، والعائلة الرائعة بإعتبارها هذه الاحتياجات الأساسية في تقييم السعادة . دعونا نتقرب أكثر إلى مدى السعادة بعد مشاهدة فيلم عظيم أو تناول قطعة من الكعكة اللذيذة التي تفضلها، او قضاء وقت سعيد في الحفلات مع الأصدقاء، فإنك بالتأكيد سوف تشعر بالسعادة . ومع ذلك، معظمنا يخلط بين السعادة والمتعة. على الرغم من أننا نعتقد أن وجود وقت الممتع هو السعادة، ولا يمكن اعتبار هذين مرادفين مختلفين . السعادة كلمة يمكن تعريفها بأنها حالة من الفرحة السعيدة.

ومن ناحية أخرى فإن المتعة، يمكن تعريفها بأنها الشعور الذي يوجهك نحو التمتع . من خلال هذا المقال دعونا الالتفات إلى الاختلافات بين السعادة والمتعة .

ما هي السعادة ؟

تشير السعادة لحالة تجلب لك الشعور بأنك سعيد، انها حالة ذهنية، وليس رد فعل للمؤثرات الخارجية . السعادة الحقيقية تأتي من داخل الفرد. وعادة ما يعيش الفرد لفترة طويلة مليئة بالسعادة والتي تسمح للفرد بأن يكون ممتن وراض عن حياته . عندما يشعر الفرد بأنه راضي عن حياته وأعماله والمعتقدات، فإنه يميل إلى أن يكون سعيدا هذا لا يعني أن الحياة يجب أن تكون مثاليا في كل الأوقات إلا ان امتلاء الحياة بالتجارب الإيجابية كفيل في جلب السعادة.

قد تكون هناك حالات سلبية أيضا، إلا أن الفرد السعيد هو الفرد الذي يركز على الحالات الإيجابية بغض النظر عن هذه العوامل الخارجية . في حالة العوامل الخارجية الإيجابية، يمكن للفرد أن يصبح أكثر سعادة . لا تزال هذه العوامل لا تسبب منع السعادة . على سبيل المثال، في حين ان قضاء وقت كبير مع الأصدقاء يزيد من فرحة الأفراد . ولكن، حتى بعد التجربة التي يقضيها الفرد فإنه يبقى أكثر سعادة لأنها لا تعتمد على العوامل الخارجية وحدها .

ما هي المتعة ؟

المتعة يمكن تعريفها بأنها شعور الفرد بفرحة التمتع . وهي على عكس السعادة، فإن المتعة يلاحظ فيها الفرد بلحظة فقط، ودائما ما تعتمد هذه اللحظة على العوامل الخارجية . على سبيل المثال، عند وجود وجبة لذيذة، فإنك ستشعر بالسرور . وذلك لأن التجربة الإيجابية من خلال الحواس . لكن بمجرد أن تنتهي هذه التجربة فإن شعور المتعة سيزول بمجرد إزالة العامل الخارجي، ويمكنك الانتقال إلى الحالة الأصلية . ومثال أخر : إذا حصلت على اليانصيب وسمعت بأنك الرابح وحصلت على ترقية فإن شعورك في تلك الفترة سيؤدي إلى دواعي السرور والمتعة، وذلك بسبب رد فعل المؤثرات الخارجية .

إذا رغب الفرد في الحفاظ على المتعة في جميع الأوقات، فعليه بالحفاظ على الانخراط في الأنشطة الإيجابية، مما يجعله يسلط الضوء على حالة تعكس السعادة، والمتعة القصيرة الأمد والتي تعتمد على العوامل الخارجية .

ما هو الفرق بين السعادة والمتعة ؟

• تعريف السعادة والمتعة :

• يمكن تعريف السعادة بأنها حالة من تجعلك سعيد . وهي حالة ذهنية، تندرج بسبب رد فعل للمؤثرات الخارجية .

• يمكن تعريف المتعة بأنه شعور من التمتع بسبب مؤثرات الخارجية .

المدة :

• السعادة تتميزة بالعيش بهذه الفرحة لفترة طويلة .

• المتعة هي لحظية . يشعر الفرد بالسعادة طالما هناك سبب مستمر في التجربة الإيجابية .

الداخلية مقابل الخارجية:

• السعادة هي داخلية .

• المتعة هي خارجية، على الرغم انه يعتمد فقط على العوامل الخارجية .

إزالة العوامل الخارجية:

• إزالة العوامل الخارجية لا يجعل الفرد غير سعيد لأنه في حالة ذهنية جيدة .

• إزالة العوامل الخارجية يؤثر تأثيرا مباشرا على المتعة .

التركيز:

• في السعادة، يتم التركيز على الفرد والآخرين .

• في المتعة، يتم التركيز بصورة ذاتية على الفرد نفسه .

المصدر: موقع المرسال

فيديو قد يعجبك: