إعلان

بالفيديو.. معنى إستخلاف الإنسان في الأرض

12:42 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

بالفيديو.. معنى إستخلاف الإنسان في الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هناك بدءت قصة الخليقة حينما أعلن الله تعالى الملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة هناك علم الله تعالى أدم الأسماء كلها وأمر بالسجود فسجدت جميع الملائكة إلا إبليس أبى فأخرج من الجنة وتوعد أدم وبنية ليغوينهم أجمعين إلا عباد الله المخلصين وهبط أدم لأرض التي قال الله أنه جاعل فيها خليفة حيث الإختبار ومن ثم إلى جنة أو إلى نار .

فما هو المقصود بالإستخلاف وما هي الدنيا بالنسبة لبنى أدم خليفة الله في الأرض وما دوره فيها وهل هناك سؤال أهم من هذا نسأله أنفسنا كل يوم من أيام حياتنا؟.

الاستخلاف هو مفهوم مقصور على منصب الخليفة أو الحاكم وصار الحديث عنه مقرونًا بالحكم والدولة ولكن الإستخلاف قرآنيًا كما وصفه الدكتور أحمد خيري العمري في كتابه سيرة خليفة قادم يساهم في وضع قواعد القيم المؤسسة لحضارة الإسلامية فهو مفهوم عام يتكون فيه شخصيتنا وتصلح به حياتنا بكل تفاصليها ومفرادتها من ألفها إلى ياءها.

فهو نمط تفكير ونظام تشغيل يجعلنا نرى كل ما حولنا بطريقة مختلفة من أبسط الأشياء علاقتنا بالشارع العام وإلقاء ورقة مهملة فيه إلى أعقد الأمور في أصعب تحديات يواجها إنسان اليوم وبين هذا وذاك أنه نظام تشغيل يرى الأشياء بعديًا عن حقيقتها التي خلقها الله تعالى عليها وندرك بهذا القدرة الصحيحة الفطرية الربانية ودورنا تجاه كل ما حولنا إنها تحيى فينا مفهوم الأمانة التي عرضت على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها .

وبإحياء مفهوم الأمان فينا سنتعامل مع كل شيء من منطلق هذه الأمانة وسنسعى لأن نحسن إستخلافنا في الأمانة عندها نتعامل مع الجسد كأمانة فنحسن رعايتنا له ونحميه من كل ما يضره أو يؤذيه عندها يصبح الحديث عن الأخذ بأسباب صحة الجسد من غذاء وشراب ورياضة جزءًا من هذا الإستخلاف وصورة من صور العبادة.

المصدر: موقع المرسال

 

فيديو قد يعجبك: