إعلان

التقويم الهجري .. كيف بدأ ؟

04:34 م الثلاثاء 28 أكتوبر 2014

التقويم الهجري .. كيف بدأ ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم هاني ضوَّه :

في شهر الله المحرم من كل عام تهل علينا نسائم الاحتفال برأس السنة الهجرة، وبداية عام هجري جديد، فكيف بدأ هذا التقويم ولما ارتبطت رأس السنة بذكرى الهجرة النبوية المباركة، على الرغم من أن الهجرة كانت في شهر ربيع الأول؟! 

في سنة 412م وقبل البعثة النبوية بـ 150 سنة وبمكة المكرمة اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل أو الوفود في حج ذاك العام أيام "كلاب بن مرة" الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لتحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها جميع العرب وأهل الجزيرة العربية بعد أن كانت القبائل تسمي الأشهر بأسماء مختلفة، فتوحدوا على الأسماء الحالية.

وهجرة النبي صلى الله عليه وآله الى المدينة المنورة لم تكن في بداية شهر محرم الحرام ، بل كانت بعد شهرين ، أي في بداية شهر ربيع الأوّل وبالتحديد 22 ربيع الأول، (24 سبتمبر عام 622م).

وبعد انتقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وفي خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه تحديدًا في السنة السابعة عشرة للهجرة، ورد خطاب إلى أبي موسى الأشعري مؤرخًّا في شعبان، فأرسل إلى الخليفة عمر بن للخطاب رضي الله يقول: يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، وقد أرِّخ بها في شعبان، ولا ندري أي شعبان هذا، هل هو في السنة الماضية؟ أم في السنة الحالية؟.

فجمع عمر رضي الله عنه الصحابة رضوان الله عليهم ليضعوا حلًا لهذا اللبس، وبدأت اقتراحات الصحابة تتوالى، فمنهم من قال نأخذ بتاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وآخر قال: نأخذ بتاريخ وفاته بأبي هو وأمي، إلا أن الصحابة أجمعوا فيما بعد على أن أهم حدث بتاريخ الدولة الإسلامية هو تاريخ الهجرة النبوية المشرفة كونها بداية إقامة دولة الإسلام.

فاستشار عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيدنا عثمان بن عفان والإمام علي بن بي طالب رضي الله عنهما في هذا الاقراح فأقروه، فأصبح هذا الحدث الهام بداية التأريخ للأمة العربية الإسلامية جمعاء، وكان هذا في سنة 622م أي بداية شهر "محرم" حيث تبدأ في السنة الثانية والعشرين وستة مئة ميلادية، وبدأ التأريخ بهجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم منذ ذلك التاريخ.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان