إعلان

الوصايا العشر لتجنب الخلافات الزوجية

12:19 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

الوصايا العشر لتجنب الخلافات الزوجية

كتبت - سارة عبد الخالق : 

(يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم.. هي بدأت اليوم بصوتها العالي وطلباتها المستمرة).. (هو وصل البيت وبدأنا الأوامر والطلبات.. يا ستار يا رب)..

بالطبع هناك الكثير من البيوت التي تتردد فيها مثل هذه العبارات بشكل يكاد يكون يومي، فمن المؤكد أنه ليست هناك حياة تخلو من المشاكل والخلافات.. ولكن : احذر !

انتبه عزيزي الزوج.. انتبهي عزيزتي الزوجة.. خلافاتكم ومشكلاتكم ليست نهاية المطاف.. لا تزرعوا هذه القنبلة في بيوتكم!

يقول الله تعالى في سورة الروم (آية: 21) : {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

تعلمون جيدا أن الخلافات لا تنتهي.. وضغوطات الحياة اليومية أيضا مستمرة.. دعونا اليوم نحاول أن نجدد طاقتنا وننظر إلى الأمور بنظرة إيجابية بناءة ..

لذلك قرأت لكم بعض من النصائح الغالية منقولة عن الشيخ محمود المصري ذكرها في كتابه (الزواج الإسلامي السعيد) لعلها تكون سببا في حياة أفضل:

1- كن دائم الصلة بربك

2- ارض بما قسم الله لك: اعلم أن قوامة الرجل على زوجته لا تعني البطش والتعالي والتكبر.

3- لا تصنع الأخطاء وتضخمها

4- لا تظن أن الكارثة قد وقعت عند أي خلاف

5- لا تحتفظ بذكريات الآلام: بعض الرجال يجعلون لأخطاء زوجاتهم وهفواتهن وسوء تصرفاتهن خزانة في صدورهم، ويظلون يجمعون هذه الأخطاء، حتى إذا وقع خلاف ما فتحوا تلك الخزانة وأخرجوا ما بداخلها من ذكريات الآلام.

6- تخلص من التصورات الخاطئة عن النساء: بعض الرجال يعاملون زوجاتهم من خلال تصورات خاطئة توارثوها عن آبائهم.

7- لم نفسك أولا

8- اجتنب النقد العقيم: هناك فرق بين النصح والإرشاد وبين النقد العقيم الذي هو نوع من التوبيخ.

9- لا تكن سريع الغضب

10- تذكري أنك لست رجلا: هناك كثير من الزوجات يفشلن في حياتهن بسبب ما يسمى بعقدة الأنوثة، حيث لا تعترف لزوجها بقوامته وحقه الطبيعي في قيادة الأسرة.

- فكرا.. واعلما أن حياتكما الزوجية أنتما فقط من يحافظ عليها ويساعدها على البقاء والاستمرار.. فاحرصا عليها.. واجعلاها مودة ورحمة..

وللحديث بقية ..

فيديو قد يعجبك: