إعلان

فمن عفا وأصلح فأجره على الله

04:43 م الخميس 30 يوليه 2015

فمن عفا وأصلح فأجره على الله

في صلاة الفجر أتحدث بعد أو قبل الصلاة ببعض الأفكار مع من حولي ، وبعض المصلين ينقلون لي ما سمعوه أو رأوه ، وقبل أيام حدثني أحدهم عن حادثة سمعها من إذاعة لندن من أن رجلاً كان محكومًا بالإعدام في المملكة العربية السعودية لقتله عمدًا شخصًا ، وقبيل تنفيذ حكم الإعدام ، والسياف جاهز والمحكوم أمامه ، قام ولي القتيل وأعلن أنه قد عفا عن القاتل.

هذا حدث مهم ويذكرني بحديث من صحيح مسلم ، كنت ذكرته في مقالة سابقة ، من أن رجلاً جاء إلى رسول الله ومعه شخص آخر يقوده بنسعة ، (أي بحبل من الجلد) ، فقال يا رسول الله : إن هذا قتل أخي ، فحقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، فاعترف الرجل ، حيث كانا يرعيان ويختبطان الشجر ، فقال : إنه سبني فأغضبني فضربته بالفأس على قرنه فقتلته . فقال ولي المقتول : لو لم يعترف لأقمت عليه البينة ، فسأل الرسول القاتل : هل عندك من مال تفتدي به نفسك ؟ قال : ليس عندي إلا هذا ، وأشار إلى ثوبه ، فقال له الرسول : هل يدفع عنك قومك ؟ فقال : لا ، وقال : لأنا أهون على قومي من هذا ، وأشار إلى النسعة التي في عنقه ، فقال الرسول لولي القتيل : أنت وشأنك . فأخذه وانطلق فقال الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما انطلق : إن قتله فهو مثله . فنقل إلى ولي القتيل ما قال صلى الله عليه وسلم فعاد وقال : يا رسول الله ، إنما أخذته بأمرك ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : أما تريد أن يبوء بإثمك وإثم صاحبك ؟ فقال : بلى يا رسول الله ، وفك الحبل وأطلقه .

وفي السودان أيام النميري ، والحكم بالشريعة الإسلامية ، هاجم بعض الفلسطينيين فندقًا وأخذوا رهائن ، وقتل بعض النزلاء البريطانيين . وعند المحاكمة جاء أولياء المقتولين ولما قال لهم القاضي : أنتم الذين تملكون القصاص، قال البريطانيون : عفونا .

وقصة الممرضتين القاتلتين وكيف وجد من دفع عنهم الفدية حتى رضي ولي القتيلة وعادتا إلى بريطانيا قصة معروفة .

علينا ألا نمر بهذه الأخبار التي نسمعها هنا وهناك من وقت لآخر من دون مبالاة أو اهتمام . علينا أن نتذكر كيف أن الله جعل بيد أولياء القتيل حكم القصاص ، {ومن قُتل مظلومًا فقد جعلنا لوليه سلطانًا فلا يُسرفْ في القتل إنه كان منصورًا}.. [الإسراء : 33]. ينبغي أن يُعلن هذا الذي حدث في السعودية ، ويجب أن يتحدث به الناس .

إن الناس يظنون أن القصاص واجب ، ولا يعلمون أنه حق لولي القتيل ، ولا يعلمون أن العفو أفضل ، ينبغي أن نحسّن إلى الناس ما حسّنه الله حيث يقول : {وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله}.. [الشورى : 40]، ويقول أيضًا: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين}.. [النحل : 126]. ويقول الله تعالى: {ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن * فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم * وما يُلَقّاها إلا الذين صبروا وما يُلَقاها إلا ذو حظٍ عظيم}.. [فصلت : 34 - 35].

صحيح أن العفو صعب على النفوس ولكن النفوس من صنع المجتمع والثقافة ، حيث يقول الله تعالى: {ونفسٍ وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكّاها * وقد خاب من دسّاها}.. [الشمس : 7 - 10]، إلا أنه نحن الذين نزكي النفوس ونُدسّيها ، إنها مثل الحقل ، يمكن أن نزرع فيها شوكًا أو عنبًا ، فهي قابلة لهذا وهذا . كذلك النفس ، إن الله سواها ملهمة الفجور والتقوى ، هذا خَلق الله ، ولكن تحويله إلى أحسن تقويم أو إلى أسفل سافلين من صنع البشر . علينا أن نتذكر هذا دائمًا ، أن المسؤولية علينا نحن البشر الأفراد في صنع المجتمع الذي يصنع أفراده ، خرجنا جميعًا من بطون أمهاتنا لا نعلم شيئًا ولكن المجتمع هو الذي علمنا اللغة ووضعنا في حالة عقلية معينة .

إن العلاقة بين الفرد والمجتمع شيء عجيب ، حيث يصنع المجتمع الأفراد ، ولكن الأفراد لهم قدرة على مواجهة المجتمع أيضًا مهما كان عددهم قليلاً . وتحول المجتمعات يكون على أيدي هؤلاء القلة ، ومن يتأمل التاريخ يمكن أن يفهم هذا . فقلة تستطيع نشر الخير والأفضل والإحسان. ويخاطب الله هؤلاء القلة الذين يحكمون بالعدل بين الناس وبالإحسان في التعامل: {ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون * فضلاً من الله ونعمةً والله عليم حكيم}.. [الحجرات : 7 - 8].

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث له : إنه ينادي مناد يوم القيامة ألا من كان أجره على الله فليقم فلا يقوم إلا من عفا وأصلح. ومن شاء فليقرأ: {وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله}. والإنسان يمكن أن يُزَين له سوء عمله فيراه حسنًا ، إن المجتمع له قدرة كبيرة على صنع الأفراد وتوجيههم ، بحيث لا تكون للفرد قدرة على فهم الصواب . وقد كان التاريخ القديم هكذا ، حين كانت المجتمعات معزولة والتواصل غير ممكن . فالفراعنة ما كانوا يعرفون ماذا يحدث في الصين ، ولا الصينيون عرفوا ماذا كان الفراعنة يفعلون ، فكان ذلك زمن الأنبياء الذي بشروا بالسلام والعدل والمستقبل فاعتبرهم جميع الأقوام مجانين ، حيث قال كل رسول: {ولا تجعلوا مع الله إلهًا آخر إني لكم منه نذير مبين ، كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون * أتواصوا به بل هم قوم طاغون * فتولّ عنهم فما أنت بملوم * وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}.. [الذاريات : 51-55].

وسبب انقطاع الأنبياء أن العالم صار متواصلاً الآن وصار الناس يتمكنون من معرفة الخطأ والصواب ، والرشد والغي والنافع من الضار من عواقب التاريخ . والتاريخ والأحداث تأتي داعمةً بعضها بعضًا يحكمها قانون الله . فكما قال: {كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون}، قال : {كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزَّبَد فيذهب جُفاء * وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال}.. [الرعد : 17].

لماذا لا يعرض هذا العفو الذي قام به رجل عادي من سواد الناس ؟ ما الذي دعاه لهذا العفو ؟ ولماذا لا يسأل الجمهور الذي حضر هذا المشهد عن آرائهم سواء كانت سلبًا أم إيجابًا حتى نعرف أنفسنا أين نحن ؟ ولماذا لا نسأل المجرم الذي كان تحت السيف وفوق النَّطع عن شعوره بعد هذه اللحظة ؟ ولماذا لا نسأل أقاربه عن شعورهم ؟ ولماذا لا نسأل أهل الاختصاص في العلم والمعرفة عن هذا الذي حدث ؟ إنني أنا أيضًا لم أكن أنتبه لحديث الرسول : [ إن قتله فهو مثله ] ، لقد مررت عليه في أول قراءاتي من غير أن أتأمله ، كأنه حدث غير جدير بالوقوف ، وكأنه شاذ !. وهذا ما قال عنه الله تعالى: {وكأي من آيةٍ في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون}.. [يوسف : 105]. لماذا لا يصير هذا الحديث موضع تأمل وحوار ، لبحث القواعد الأساسية التي بُني عليها ؟ وهذا الحدث الذي نشاهده الآن ؟ ولماذا لا نتمكن أن نربط هذا بالوضع الاجتماعي العربي العام الذي لا يعفو فيه أحد عن أحد ؟ لا قدرة لنا على إثر مثل هذه الأحداث التي نراها شاذة وربما ضارة .

إن القرآن يؤكد أن مثل هذه المواقف لا يقوم بها إلا أهل الصبر والحظ العظيم والقوم الذين حبب الله إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم ، وكرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان ، وهؤلاء هم الراشدون.

وأمثالنا لا يقدرون على ربط مثل هذه الأحداث بالمواقف العربية ولا يخرج منهم رجل رشيد واحد ليكون قدوة لجمع شمل العرب أو البدء به ، حيث يتهم الكل أن الآخرين لا يبدؤون . يجب تذكر مؤمن آل ياسين ، كيف كان منكرًا في قومه حيث وقف ضدهم ، ومؤمن آل فرعون ، ونتأمل مصيره وكيف أن الزبد يذهب جفاء ويمكث في الأرض ما ينفع الناس . والفساد الأكبر في العالم هو الإيمان بأن استخراج أفضل ما في الإنسان بالإكراه والتخويف والعقاب ، إنه هو الذي يحبط سعي العالم.

المصدر: موقع إسلام ويب

فيديو قد يعجبك: