الإثنين 25 شعبان 1438     الموافق 22 مايو 2017

اليوم علي مصراوي

بالصور - أماكن منسية.. 6 معالم سياحية في حلايب وشلاتين

Print

 كتب - هشام عواض:

تنتشر في ربوع مصر أماكن سياحية متنوعة، لكن كثير منها غير معروف ومنها أماكن في منطقة حلايب وشلاتين.

وتتنوع معالم منطقة حلايب وشلاتين ما بين معالم سياحية طبيعية وآثرية ومحميات طبيعية، وتعتبر أشهرها محمية علبة وسياحة السفاري وغيرها، بحسب الموقع الرسمي لمحافظة البحر الأحمر، ونبرز أهم معالم المنطقة.

- محمية علبة
تمتد المحمية على مساحة شاسعة وتحتوي على 3 مناطق رئيسية وتحوى المحمية على العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية واقتصادية وآثار ورسومات قديمة بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من آبار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وحشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة، بالإضافة إلى العديد من جزر البحر الأحمر في نطاق حدود المحمية، والتي تحوى السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من أشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والاقتصادية الكبيرة.

- منطقة أبرق
تقع المنطقة بين خطى طول 30 و 34 شرقًا حتى خط عمق 100 متر داخل البحر الأحمر شرقًا وبين خطى عرض 23 و 23.5 جنوبًا وتتميز باحتوائها على العديد من الوديان والسهول والهضاب والجبال والتي تعتبر بيئات ومواطن لكثير من الحيوانات البرية مثل النعام ,الماعز الجبلي, الحمار البري, الغزال المصري ,القط البرى ,الوبر وأنواع من النسور والعقبان والصقور ,الرضمة المصرية ,الحباري , الحجل , القطاء.
وتنتشر بها أيضا نباتات برية مثل السمر ,السلم ,السبال , الهجليج ,الحرجل ,السناقلي ,العمر شمر والمرخ.

- منطقة الدئيب
تقع هذه المنطقة بين خطى طول 35 غربًا و 36 شرقًا وبين خطي عرض 23 شمالًا حتى خط عرض 23 جنوبًا نظرًا لكثافة النباتات البحرية بسهوله ووديانه فإنها تعتبر موطنًا للعديد من الحيوانات البرية.

- جبل علبة
وتقع بين خط طول 36 شرقًا حتى خط عمق 100 متر داخل البحر الأحمر وبين خطي عرض 45 و 33 شمالًا وتتميز هذه المنطقة بوجود جبل علبه الذي يبلغ ارتفاعه 1400 متر فوق سطح البحر، مما يجعل للمنطقة أهمية قصوى كبيئات جبلية تحتوي على غابات ونباتات برية نادرة مثل أم بيت والآراك، وتضم المحمية بيئات سهلية تحتوى على أشجار السنط والهليج وأنواع كبيرة متباقية من الحيوانات والطيور والزواحف البرية.

- سوق جمال الشلاتين
يعتبر من أهم أسواق الجمال في مصر ويستقبل السوق الجمال القادمة من السودان إلى مصر، حيث تستغرق الجمال مدة يومين سيرًا من أماكن سودانية عديدة منها الخرطوم وكسلا وبورت سودان إلى منطقة شلاتين حيث يوجد السوق.

- منطقة عريقات
تعتبر منطقة عريقات مكانًا مناسبًا لسياحة السفاري، وهي تقع في منطقة أبرق على بعد 10 كيلو مترات من مدينة الشلاتين، ويوجد بها 4 مناطق أثرية، وكذلك بقايا القلعة الرومانية في منطقة العردة جنوب غرب الشلاتين، بالإضافة إلى وجود بوابة فرعونية في منطقة أبو سعفة، كما أنها تحتوي على أشكال غريبة للصخور والأحجار التي تزينها بعض النقوش.

 

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة لتتعرف أكثر على " عالم المرأة"

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي