إعلان

في هذه الدولة.. 1400 دولار منحة شهرية لكل مواطن

01:14 م الأربعاء 26 أبريل 2017

في هذه الدولة.. 1400 دولار منحة شهرية لكل مواطن

كتب - هشام عواض:

تسعى العديد من الدول لتوفير سُبل الراحة والرفاهية لمواطنيها، فبعد منح فنلندا وهولندا وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا، المواطنين بدلاً شهرياً منتظماً وهو نظام يعرف بـ"الدخل الأساسي"، تخطط الآن مقاطعة أونتاريو في كندا، لاعتماد هذه التجربة.

وأعلنت "كاثلين وين"، رئيسة وزراء مقاطعة أونتاريو، تفاصيل جديدة عن برنامج تجريبي للدخل الأساسي، ومن المتوقع أن يبدأ فى وقت لاحق من هذا العام ويستمر لمدة ثلاث سنوات، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقالت "وين"، إن مستوى الدخل الأساسي سيبدأ من قرابة 16,989 ألف دولار سنويًا للشخص الواحد، بحيث يكون هناك تغير حقيقي للأفضل في حياة الشخص.

وأضافت "وين"، أن المشروع سيقدم مساعدات للأشخاص الذين يعيشون على دخل منخفض سواء كانوا يعملون أم لا سيحصلون على الحد الأدنى من الدخل الأساسي المقرر ضمن المشروع التجريبي الجديد.

وأوضحت رئيس وزراء المقاطعة، أن البرنامج مصمم لتحفيز الناس على العمل، المستفيدين سيتمكنون من الاحتفاظ بالمبالغ التي يكتسبونها من عملهم وتحسب على اساس نصف المبلغ من دخلهم الاساسي، وأكدت أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سيحصلون على 6 ألاف دولار إضافية في السنة.

وسيتم إضافة على الأقل 50% من دخل الشخص السنوي، بحيث إذا كان دخله السنوي 10 ألاف دولار، سيتم إضافة 11,989 دولار دخل أساسي، أي سيبلغ إجماله دخل الشخص السنوي 21,989 دولار.

كما سيتم اختيار 4000 شخص ما بين 18 و64 عامًا والذين يعتبرون ذوي دخل منخفض، من خلال عملية اختيار عشوائية للاستفادة من هذا البرنامج.

وسيحصل المواطنون على الدخل الأساسي في صورة شيكات شهرية لتغطية نفقات المعيشة مثل الغذاء والنقل والملابس والمرافق بدون أي شروط.

يذكر أن الحكومة الفنلندية بدأت برنامجها في الأول من يناير، وتمنح 2000 فنلندي عاطل عن العمل 590 دولارًا شهريًا. في مختلف المدن في جميع أنحاء هولندا، 250 شخص سوف تتلقى قريبا 1.100 دولار إضافية شهريًا لمدة عامين.

وفي كينيا أطلقت نسخة تجريبية من دراسة مدتها 12 عامًا تسعى إلى جمع أول بيانات طولية عن الدخل الأساسي.

فيديو قد يعجبك: