الثلاثاء 26 شعبان 1438     الموافق 23 مايو 2017

اليوم علي مصراوي

6 نصائح للتعامل مع المدير ''البصباص''

Print
6 نصائح للتعامل مع المدير "البصباص"
نصائح للتعامل مع المدير "البصباص"

كتبت - شيماء محمود:

يواجه العديد من الفتيات والنساء هاجس التعرض للتحرش، والذي زاد في الآونة الأخيرة وتعدد أشكالها، أصعبها تلك التي تتعرض لها في العمل، لاسيما من قبل مديرها.

ويوضح الدكتور محمد دهشان يونس الباحث في علوم الموارد البشرية لـ "مصراوي" الأسباب وراء هذه الظاهرة في بعض بيئات العمل وكيف نتعامل مع هذا المدير المتحرش.

وقال "دهشان" إن المدير "البصباص" أو المتحرش هو الشخص الذي يملك العديد من الكفاءات والمهارات بنسبة 80% والتي جعلته مؤهلاً ليصبح مديراً، وفي الغالب تكون نسبة الـ 20% تلعب دورها في الوساطة والمحسوبية، وهنا لا نستطيع الجزم بأن هذا المدير شخص سوي لمجرد أنه ناجح في حياته العملية وأصبح مديراً أو مسئولاً بل بالعكس قد يكون مضطرباً نفسياً وسلوكياً بالرغم من هذا النجاح وهذا المنصب.

ويوضح "دهشان" أسباب هذه السلوكيات التي تصدر من المدير المسئول في إطار المؤسسة مع الموظفات في بعض النقاط التالية:

- يكون هذا الشخص مضطربا نفسيا نتيجة التربية الخاطئة او النشأة في بيئة ومجتمع غير سوي أثرت على تفكيره وسلوكياته.

- علاقته بوالدته سيئة مما يجعله شخصا نرجسيا.

-لا يملك الثقة في نفسه ولا يملك الوازع الديني وصحوه الضمير.

-بحكم منصبه يتخيل أن التحرش حق مكتسب من موظفاته وزميلاته وانه بحكم سلطته يخضع له الجميع، الامر الذي يزيد من نسبه الانا وحب الذات والتملك.

وقدم "دهشان" بعض النصائح التي تساعد الفتاة في التعامل مع المدير البصباص:

- وضع حدود في التعامل "حدود في الكلام والتعاملات" بمعنى أنه لا يجوز الكلام في موضوعات شخصية خارجة عن إطار العمل، وأن تكون التعاملات في حدود العمل وما يخصها.

- عدم قبول الهدايا والعزومات أو السماح بالمكالمات بعد أوقات العمل، حيث أن هذه التصرفات قد تفتح مستقبلاً باباً للتجاوز وتخطي حدود التعامل.

-الجدية في العمل مع التوازن والمرونة في التعامل، بحيث تكوني خفيفة الظل تتقبلين المزاح ولكن لا تتقبلي التجاوز او التلامس باليد.

-عدم تبادل النظرات والابتسامات التي تكون ورائها شيء مبهم أو التلميح لتخطي الحدود.

- محاولة تفادي التواجد معه بمفردها في المكتب.

- إذا واجهتي التحرش من مديرك فعليكِ مواجهته أولاً بالكلام بأنك لست الشخصية التي يجب التحرش بها وأنك لن تسمحين لأحد بتخطي الحدود وإذا تكرر الامر عليكِ تقديم شكوى ضده أو القيام بعمل محضر حتى يتم ردعه.

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة لتتعرف أكثر على " عالم المرأة"

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي