إعلان

القواعد الـ 10 لركوب "الميكروباص" في مصر

04:46 م الخميس 23 فبراير 2017

لقطة من فيلم أبو علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

تعد سيارات الأجرة "الميكروباص" من أهم وسائل المواصلات في مصر، والتي بالرغم من سلبياتها إلا أنها لا تزال الوسيلة الأهم لدى قطاع كبير من المصريين، كونها توفر الوقت والمال مقارنة بوسائل مواصلات أخرى.

ومع الاعتماد على هذه الوسيلة يومياً، بات لدى الكثيرين خبرة في كيفية الحصول على سبل الراحة قدر الإمكان في "الميكروباص"، بعيداً عن صداع "الأجرة" وجمعها من الركاب، أو الجلوس على كرسي غير مريح، ونقدم فيما يلي أبرز قواعد ركوب الميكروباص التي وضعها المصريون:

1- تجنب الكرسي "القلاب"

من أهم قواعد ركوب الميكروباص تجنب الجلوس على الكرسي "القلاب" خاصة إذا كان مكان نزولك في آخر الخط، وذلك حتى تتجنب أولاً مطالبة البعض بعدم الاستناد على ظهره حتى لا يؤذي ذلك أرجلهم، أو تجنب النزول بشكل متكرر لكل شخص يريد أن ينزل طوال الطريق.

2- تجنب الجلوس في الكرسي خلف السائق

هذا الأمر سيعرضك للمشكلة الأزلية التي يكرهها كثيريون وهي "لم الأجرة"، ذلك أن جميع الأموال التي يجمعها الركاب تصب في النهاية عند الراكب خلف السائق وتكون أمامه مهمة صعبة لتعريف السائق بتفاصيل الأجرة "واحد من العشرين.. 4 من الخمسين.. 6 من المائة".

3- إذا قررت الجلوس في الكرسي المجاور للسائق، عليك أحد الأمرين، إما دفع حساب الكرسيين، أو الجلوس بالكرسي المجاور للشباك، حيث أن الكرسي المجاور للسائق مباشرة صغير للغاية وستشعر بالضيق طوال الطريق.

4- إذا كان موعد نزولك بعيداً أو "في آخر الخط" يفضل الجلوس في "الكنبة" أو آخر كرسي، حتى لا تؤذي الركاب عند نزولك، أو تتعرض للنزول بشكل متكرر لباقي الركاب خلال الرحلة.

5- في حال وجود حقائب معك، يفضل هنا الجلوس في المقعد خلف السائق حيث توجد مسافة بين المقعدين تسمح لك بوضع الحقيبة دون معاناة حملها طوال الرحلة.

6- احتراماً للطريق لا تجبر السائق على الوقوف في منتصف الطريق، يمكنك انتظار حتى يتمكن السائق من إيجاب مكان جانبي للتوقف.

7- وجودك بجانب الباب يمنحك وظيفة مؤقتة وهي "فتح" الباب باستمرار لكل راكب ينزل أو يصعد إلى الميكروباص.

8- حاول أن تقوم بتجهيز أجرتك قبل الركوب، غالباً لن تستطيع أن تتحرك بحرية لإخراجها من جيبك.

9- سيكون من الأفضل أن تستقل الميكروباص بـ "فكة".. ستعاني طوال الرحلة من مطالبة السائق بـ "الباقي"، والذي عادة لن تحصل عليه سوى من مساعدة سائق آخر على الطريق أو أقرب محطة بنزين.

10- تجنب الأحاديث مع الركاب في السياسة أو الرياضة.. "صداع ليس له داع"

فيديو قد يعجبك: