إعلان

"يتوقف مصير كل أمة على شبابها" نهج الإمارات الجديد..ماذا عن مصر؟

02:02 م الخميس 11 فبراير 2016

شما المزروعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيرين عمر:

وزيرة للسعادة وأخري للتسامح وأخرهن وزيرة للشباب لم تتعدي الـ22، فهذا هو النهج الجديد الذي اتبعته دولة الإمارات لإشراك الشباب بصورة أكبر، وخلق مساحة أكبر لتواجد المرأة في مواقع القرار. فتبعاً لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن التشكيل الوزاري الجديد "هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل والشباب والسعادة وتطوير التعليم والتعامل مع التغير المناخي لحماية بيئتنا". فكما قال الأديب الألماني الشهير "يوهان جوته"، "يتوقف مصير كل أمة على شبابها". 

فـ"الشباب ثروة وثورة" كما قال المفكر اللبناني الشهير ميخائيل نعيمة، يمكن أن تتغير بهم الأمم كلياً إذا تم توجيه قدراتهم في الطريق الصحيح، ولهذا اتبعت الإمارات هذا النهج. 

فـ"شما المزروعي" خرقت كل الحواجز، وتركت الكثيرون في حالة ذهول بعد إصدار قرار تعينها كوزيرة دولة لشؤون الشباب في الإمارات. فالسؤال الأكثر تداولاً علي مواقع التواصل الإجتماعي هو "كيف؟"، كيف لفتاة في الـ22 من عمرها أن تُصبح وزيرة؟ وماذا فعلت حتي تصل لهذا المنصب بهذه السرعة؟ إليك كيف:

الدراسة:

حصلت شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة، مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة. كما أنها تُعد أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة "رودز" للقيادات الشابة في العمل الحكومي. وحازت شما أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات، وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة "نيويورك".

العمل:

عملت شما في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بل وعملت قبل ذلك كمحللة للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك. وعملت أيضاً كمحللة سياسات وزارية، وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

حازت شما على جائزة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز، كما أنها مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات "أوكسفورد" للخليج وشبه الجزيرة العربية بالمملكة المتحدة. كما أنها كانت شريكاً مؤسساً وعضواً في معهد النهضة بجامعة "نيويورك" في أبوظبي.

فيديو قد يعجبك: