إعلان

بالصور - 9 دول لا تناسب النساء ... تعرف عليها

نساء دولة تشاد

بالصور - 9 دول لا تناسب النساء ... تعرف عليها

12:35 م الثلاثاء 10 فبراير 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت-أميرة مصطفى:

ارتفاع معدلات ختان الإناث.. حوادث الاغتصاب.. العنف الأسري.. الزواج المبكر.. هي جرائم انتشرت بمعدلات غير مسبوقة في بعض الدول في الأعوام القليلة الماضية مما جعل هذه الدول مكان لا تشعر فيه المرأة بالأمان. وبالرغم من النشاط الذي تقوم به جمعيات حقوق المرأة، إلا أن هناك عديد من المجتمعات التي لا تزال تعامل النساء بطريقة غير لائقة ولا تتناسب مع أبسط حقوق الإنسان.

العراق
تُصنف دولة العراق من أسوء الدول بالنسبة للمرأة، وذلك بسبب الغزو الذي قامت به الولايات المتحدة لتحرير دولة العراق من نظام صدام حسين، مما أدى إلى حدوث العنف وقصور في الحقوق الإنجابية والمعاملة داخل الأسرة والاندماج في المجتمع. كما وصلت أيضاً نسبة الأمية بين النساء إلى أعلى معدلاتها. إلى جانب ظاهرة ختان الإناث السائدة في أرجاء العراق بين مختلف الطوائف.

باكستان
تعد دولة باكستان من أكثر الدول عنفاً وإساءة واغتصابا للنساء. ولكن جرائم الشرف هي الأكثر انتشاراً، حيث شهدت الدولة في العام الماضي حوالي 1000 من جرائم الشرف. كما شهدت موجة جديدة من التطرف الديني الذي يستهدف السياسيين الإناث العاملين في مجال حقوق الإنسان والمحامين. وفي الفترة الأخيرة % 90 من النساء يعانين من العنف المنزلي في حياتهن. وحدوث حوالي 1000 جرائم الشرف من النساء والفتيات

الهند
يعتبر العنف الأسري من الأكثر الأشياء انتشاراً في دولة الهند، حيث أن 70% من النساء في الهند ضحايا العنف المنزلي. وكشف المكتب القومي لسجلات الجريمة أن جرائم النساء تحدث كل 3 دقائق، وحالات الاغتصاب كل 29 دقيقة، وحالة واحدة من القسوة التي يرتكبها الأزواج أو أقارب الضحية كل 9 دقيقة، وفي القرن الماضي قتلت 5 مليون فتاة بسبب وأد البنات أو قتل الأجنة، إلى جانب انتشار ظاهرة الزواج المبكر للفتيات قبل سن 18.

الصومال
تعتبر ظاهرة ختان الإناث في دولة الصومال من أعلى النسب المسجلة في العالم، حيث أن 98 % من النساء الصوماليات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاما قد شوهت أعضاؤهن التناسلية أو بترت بسبب ختان الإناث.

مالي
تعتبر دولة مالي واحدة من أفقر بلدان العالم. ويعتبر ختان البنات من العادات والتقاليد الشائعة في هذا البلد، حيث تصل نسبة الختان إلى 89%، إلى جانب ظاهرة الزواج المبكر والذي بدوره يؤدي إلى الوفاة. وأشارت وزارة الصحة العامة لعام 2011 بأن معدل وفيات الأمهات في النيجر هو 554 حالة وفاة لكل 100،000 ولادة حية -أي من بين أعلى المعدلات في العالم، في حين تمثل المراهقات 13 في المئة من مجموع هذه الوفيات.

غواتيمالا
تواجه نساء دولة غواتيمالا العنف المنزلي والاغتصاب. وتعتبر دولة غواتيمالا ثاني أعلى دولة تعاني من فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز بعد دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

السودان
برغم القوانين التي تم إصلاحها لسن حقوق نسائية أكثر جدوى في السودان، إلا أن الظروف التي لا تزال تعاني منها المرأة في غرب السودان وخاصة دارفور من اختطاف واغتصاب أو تهجير قسري وتدمير أكثر من مليون حياة منذ عام 2003، تجعل السودان أحد أكثر الدول التي تعاني فيها المرأة.

جمهورية الكونغو الديمقراطية
تواجه النساء في جمهورية الكونغو الديمقراطية العديد من الظروف القاسية التي جعلتهن ضحايا للهجمات المباشرة وأعمال العنف التي ترتكبها الأطراف المتحاربة والمليشيات المسلحة. وتتعرض نحو 1.100 إمرأة يوميا للاغتصاب، ومنذ عام 1996 تم الابلاغ عن أكثر من 200 ألف حالة اغتصاب في البلاد، كما أن نحو 57 بالمئة من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم، بالإضافة إلى أن المرأة بجمهورية الكونغو لا يمكنها توقيع أية وثائق قانونية دون إذن من زوجها.

أفغانستان
يُعد متوسط حياة الفتاة الافغانية أقل من معدل حياة الذكور بسنة واحدة على الأقل، كما أن عددا هائلا من النسوة يعانين من الأمية حتى الآن. وبموجب القانون الأفغاني، أكثر من نصف النساء يتزوجن وهن أقل من سن 16 عاما، بالإضافة إلى وفاة إمرأة أثناء الولادة كل نصف ساعة، ويرجع هذا إلى الإهمال الطبي.

تشاد
لا تزال حقوق النساء في دولة تشاد لا تطبق، حيث أن الزيجات المدبرة للفتيات ممن هن أقل من 11 او 12 سنة لا تزال شائعة، كما أن المرأة بتشاد تعاني من الاغتصاب والعنف وغيره. ويرتكب العديد من أفراد الجماعات المسلحة وقطاع الطرق وأفراد من قوات الأمن التشادية اعتداءات جنسية وتجاوزات ومضايقات وتهديدات في حق النساء بدولة تشاد.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان