إعلان

6 أشياء يجب تجنب قولها عند إجراء مقابلة عمل

مقابلة عمل

6 أشياء يجب تجنب قولها عند إجراء مقابلة عمل

01:45 م الخميس 30 أكتوبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يقوم الأفراد الذين يديرون مقابلات العمل باصطياد الأخطاء للباحثين عن العمل، حيث أنه من الممكن أن تتسبب جملة واحدة في رفض من يدير المقابلة لتوظيفك بسببها.

بالتالي، فإنه يجب تجنب قول الجمل التالية:

1- "أريد امتلاك عملي الخاص بي في المستقبل". فيما يبدو أن تلك الجملة تظهر طموح عالي للشخص الذي يبحث عن عمل، إلا أنها تعد تهديداً محتمل لصاحب العمل، حيث أنه سيعتبر أن ذلك الشخص سيستفيد من المعلومات التي يحصل عليها في العمل ليوظفها في بناء عمله الخاص، وبالتالي، يرفض صاحب العمل توظيف قائل العبارة.

2- ما هو تقييمك لي من المقابلة؟
عند سؤالك لمن يدير المقابلة عن أدائك فيها، يظهر ذلك عدم ثقتك في نفسك و في قدراتك، يرغب أصحاب العمل في توظيف الأشخاص الذين يثقون في أدائهم، و يعلمون أنهم قادرون على النجاح.

3- تجنب الهمهمة و استخدام كلمات الوصل التي تدل على عدم ثقة طالب العمل فيما يقوله. على سبيل المثال، عند التفكير في إجابة لسؤال معين، لا تبدأ إجابتك بـ "مممم" أو الاستخدام المتكرر لـ "مثلاَ"، فإنها تدل على عدم ثقة المتحدث في حديثه، وقلة خبرته فيما يتحدث بشأنه، ويدقق أصحاب العمل في تلك الأمور خاصة إذا ما كانت المقابلة من أجل مناصب عليا.

4- "ما هو عمل تلك الشركة؟" هو السؤال الذي لا يجب طرحه أبداَ على من يدير المقابلة. ليس هناك طريقة فعالة لخسارة فرصة وظيفية أكثر من طرح هذا السؤال. وبدلاَ من ذلك يجب البحث المبدأي عن ما تقوم الشركة بفعله قبل الذهاب لمقابلة العمل، ثم إبداء الرغبة و القدرة العاليتين في طبيعة عمل الشركة.

5- إن ما يهتم به أصحاب الشركات هو الحصول على ما يريدونه أولاً ثم يأتي بعد ذلك حصول طالب العمل على ما يريده. إن ذكرك لما تريده، كأنك تصرّح بأنك تريد الحصول على مبلغ معين من المال، هو أمر لا يعني صاحب العمل في شئ بل أنه أمر قد يجعله لا يقوم باختيارك للعمل. صاحب العمل حريص على ما ستقدمه له، وليس ما سيقوم بتقديمه لك.

6- "كم من الوقت ستسغرقه تلك المقابلة؟" هو سؤال لا ينبغي طرحه، فإنه يظهر عدم إعطائك الأولوية لتلك المقابلة و بالتالي عدم اهتمامك الكافي بالحصول على الوظيفة، بالإضافة إلى أنه يقلل من قدر من يدير المقابلة، فينتهي الأمر برفضه لك.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهي

إعلان